"ليالينا 80" يستذكر بدايات عمرو دياب... "مين عمرو دياب ده؟"

رحاب ضاهر

يستمر مسلسل "ليالينا80" باللّعب على وتر الحنين لدى جيل الثمانينيات واستحضار الذكريات، آخرها كان في الحلقة 24، إذ ذكّرت ببدايات النجم المصري عمرو دياب عندما طلبت جميلة من عمّها جلال أن تشتري ألبوم عمرو دياب وقالت إن أصدقاءها يتحدثون عنه فيسألها عمّها: "مين عمرو دياب ده؟"، فتردّ عليه: "شاب لسه بيغني جديد"، وتظهر بوسترات ألبوم عمرو دياب الأوّل الذي أصدره عام 1983، ليحصل مجدداً تضارب في التواريخ بالمسلسل، حيث يقول جلال لابنة أخيه جميلة إنّه سيشتري لها أغاني مسلسل "الأيام" التي تم جمعها في شريط مع ملاحظة أنّ مسلسل "الأيام" عرض المرة الأولى عام 1979.

واستعان المخرج أيضاً بفيلم "سواق الأتوبيس" في المشهد الذي جمع بين أياد نصار وغادة عادل في السينما، وهو الفيلم الذي قدّمه نور الشريف عام 1982 وحقق ناجحاً كبيراً، واعتبر حينها فيلماً ينقل واقع الحياة في مصر وما وصلت إليه الأحوال الاقتصادية لدى الطبقة المتوسطة نتيجة ما عرف بـ"عصر الانفتاح". إضافة إلى صرخة نور الشريف الشهيرة في آخر الفيلم عندما قال: "يا ولاد الكلب".

ولم تأت الاستعانة بمشهد من هذا الفيلم اعتباطاً أو من قبيل الصدفة، فالمسلسل يتمحور حول التطورات التي طرأت على مصر في عصر الانفتاح، وإن كان المسلسل لم يفلح بطرحها بعمق.

من الذكريات التي أعادها المسلسل إلى الأذهان حفلات الأعراس في الثمانينيات، والبدلة البيضاء التي كان يرتديها العرسان في تلك الفترة، حيث ظهر الممثل حسني شنا وهو يرتديها في حفل زفافه، إضافة إلى تأديته رقصة كانت رائجة كثيراً في تلك الحقبة، والذهاب إلى الاستديو لالتقاط صور الزفاف.

وهو ما دفع بعدد من المتابعين من جيل الثمانينيات إلى نشر صورهم مع صورة حسني شتا للتأكيد على أنّ البدلة البيضاء وربطة العنق الحمراء كانت موضة رائجة كثيراً في تلك الايام.