الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ثياب وأحذية وحقائب "غطاها العفن في مجمّع تجاري": إليكم التّفاصيل FactCheck#

المصدر: "النهار"
ثياب وأحذية وحقائب "غطاها العفن في مجمّع تجاري": إليكم التّفاصيل FactCheck#
ثياب وأحذية وحقائب "غطاها العفن في مجمّع تجاري": إليكم التّفاصيل FactCheck#
A+ A-

يتداول مستخدمون لوسائل التواصل، لا سيما عبر الواتساب، مجموعة صور تظهر ثيابا وأحذية وحقائب "غطاها العفن في أحد المجمعات التجارية، خلال الاغلاق، لتوقف نظام التكييف المركزي"، وفقا للمزاعم. صحيح أن الصور حديثة العهد، وتظهر بالفعل "عفناً" على ثياب وأحذية وحقائب، غير أنّها التقطت في مجمع تجاري في ماليزيا، وليس في لبنان. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم   

الوقائع: التشارك في الصور على قدم وساق بين مستخدمين لبنانيين، لا سيما عبر الواتساب. وتعكس تعليقاتهم ذهولا، خوفا. الصور تظهر ثيابا وأحذية وحقائب "غطاها العفن في أحد المجمعات التجارية"، وفقا للمزاعم. والسبب "وقف نظام التكييف المركزي خلال فترة الاغلاق" التي اوجبها التصدي لوباء كورونا، مع تحذير من مغبة "زيارة المجمعات التجارية بعد رفع قيود الاغلاق، لتجنب تنفس هذا العفن". 

التدقيق: 

-بحثاً عن هذه الصور عكسيا، بواسطة غوغل، يقود البحث الى ماليزيا، بحيث عمدت صفحة في الفيسبوك تعنى بأخبار منطقة بينامبانغ Penampang (في الساحل الغربي من صباح بماليزيا)، إلى نشرها، محددة ان مكان التقاط هذه الصور هو المجمع التجاري ميتروجايا Metrojaya kk، والسبب "اغلاقه لمدة طويلة" ضمن القيود المفروضة للتصدي لكورونا في البلاد. 

-الصور تحمل تاريخ 10 أيار 2020. وقد التقطت الساعة 11.30، وفقا لما يظهره التاريخ والساعة عليها (هنا).

المكان: مجمع متروجايا Metrojaya Suria Sabah Store. في 11 أيار 2020، نشر في صفحته في الفيسبوك، بيانا أوضح فيه ان "الصور المنتشرة في وسائل التواصل الاجتماعي التقطت للاستخدام الداخلي، وذلك في اطار الاستعداد لاعادة فتح المجمع بعد اقفاله منذ 18 آذار 2020".

وقال: "ثمة اسباب عدة أدت الى ان تصبح البضائع في الحالة التي بدت عليها. ونحن لا نزال في طور التحقيق في ذلك". واذ أكد الحرص على سلامة الزبائن وصحتهم، أعلن اعادة فتح المجمع في 13 أيار.  

كذلك، عمد المجمع، في 12 منه، الى نشر صور وفيديوات تظهر عاملين لديه وهم "ينظفون" الخزائن والبضائع المعروضة في المجمع و"يطهرونها"، ليضيف اليها لاحقا صورا من داخل المجمع بعد "تنظيفه وتطهيره". 

في منشور لاحق في 14 منه، استخدم المجمع تعبير "عفن" Mould خلال كلامه بشيء من المزاح عن "كونه طريقة فعالة للتباعد الاجتماعي"، شارحا كيفية ازالته عن حذاء أسود. 

 النتيجة: صحيح. الصور المتناقلة حديثة العهد، وتظهر بضائع "غطاها العفن في أحد المجمعات التجارية، خلال فترة الاغلاق" مدة طويلة. وقد التقطت في مجمع ميتروجايا Metrojaya التجاري في مدينة صباح بماليزيا، ولا علاقة للبنان بها.  

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم