برلماني مصري لـ"النهار": قرارات الحكومة بمنع صلاة عيد في المساجد والميادين متوافقة مع الشرع

أشرف سلام

أكّد الدكتور عمر حمروش أمين سرّ لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب المصري أن قرارات الحكومة المصرية التي صدرت أمس بمنع صلاة العيد في المساجد والساحات والميادين العامة جاءت متوافقة مع صحيح الدين الإسلامي.

وقال حمروش لـ"النهار": "إن صلاة العيد سُنّة مؤكدة وليست فرضاً على المسلمين، ومن الجائز صلاتها في البيت جماعة مع الأسرة ولكن بدون خطبة، وهذا ما كان يفعله الصحابي أنس بن مالك إذا ما فاتته صلاة العيد".

وتابع: "ما قررته الحكومة المصرية يتفق مع الفقه الإسلامي للحفاظ على أرواح الناس، بناء على ما أعلنته وزارة الصحة بأن التجمعات تشكل خطورة وتزيد من فرص انتشار الإصابة بفيروس كورونا المستجد".

وأشار حمروش إلى أن قرار منع الصلاة في المساجد والساحات ضروري للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، مؤكداً أن الحكومة المصرية تهدف من هذه القرارات إلى الحفاظ على صحة وحياة المواطنين.

وأضاف حمروش عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر: "لا يجوز بأي حال مخالفة قرار منع صلاة العيد في المساجد والساحات، ومن يدعو لغير ذلك بمخالفة قرارات جهات الاختصاص فهو آثم من الناحية الشرعية ويُعرّض حياة الناس للخطر ويلقي بهم إلى التهلكة".

وأكّد حمروش أن حزمة القرارات التي أعلنها مجلس الوزراء المصري تمهد إلى مرحلة التعايش في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد بعد 15 حزيران المقبل، مشيراً إلى أنه قد يتم اتخاذ مزيد من الإجراءات وفق ما تقتضيه الضرورة والمصلحة.

وتابع: "الحكومة المصرية تتعامل مع أزمة كورونا باحترافية وشفافية، وليس هناك ما تخفيه عن المواطن، ويجب الالتزام بالإجراءات الوقائية التي يتم الإعلان عنها".