الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ستولتنبرغ يرحّب باتّفاق تقاسم السلطة في أفغانستان

المصدر: "أ ف ب"
ستولتنبرغ يرحّب باتّفاق تقاسم السلطة في أفغانستان
ستولتنبرغ يرحّب باتّفاق تقاسم السلطة في أفغانستان
A+ A-

رحّب الأمين العام لـ#حلف_شمال_الأطلسي #ينس_ستولتنبرغ، الأحد، باتفاق تقاسم السلطة الذي أبرم بين الخصمين السياسيين في #أفغانستان وحضّهما على استئناف جهودهما لتحقيق السلام.

ووقّع الرئيس الأفغاني أشرف غني اتفاقا لتقاسم السلطة مع خصمه عبدالله عبدالله الأحد، ينهي خلافا استمر اشهرا وادخل البلاد في أزمة سياسية.

وقال ستولتنبرغ بعدما توقيع الاتفاق: "أرحّب بالقرار الذي اتّخذه الزعيمان السياسيان في أفغانستان لحل خلافاتهما والعمل معا لتشكيل حكومة جامعة".

يأتي هذا الانجاز في وقت تتصدى أفغانستان لانتشار سريع لفيروس كورونا والعنف المتصاعد الذي أسفر عن مقتل العشرات في هجمات الأسبوع الماضي.

واضاف ستولتنبرغ: "في خضم وباء كوفيد-19 واستمرار عنف طالبان ضد اخوانهم الأفغان، من المهم أكثر من أي وقت مضى أن يتحد جميع القادة الأفغان ويعملوا من أجل السلام الدائم في أفغانستان".

وتابع: "على جميع الأطراف أن يغتنموا هذه الفرصة غير المسبوقة للسلام".

وبموجب الاتفاق، سيقود عبدالله محادثات سلام مستقبلية مع طالبان، التي وقعت بالفعل على اتفاق تاريخي مع واشنطن لتمهيد الطريق لانسحاب القوات الأجنبية، بما في ذلك بعثة حلف الأطلسي التدريبية.

لكن فرص السلام غير مؤكدة، مع استمرار القتال بين طالبان والقوات الأفغانية في الولايات المختلفة.

وأنهى حلف الأطلسي عملياته القتالية في أفغانستان نهاية عام 2014، لكنه لا يزال ينشر 16 ألف جندي لتدريب وإرشاد ودعم القوات المحلية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم