الثلاثاء - 20 تشرين الأول 2020
بيروت 31 °

إعلان

مصمم الغرافيك محمد الكعكي يجسّد الوضع الاقتصادي بطريقة فنية مبتكرة

المصدر: "النهار"
نانسي بحمد
نانسي بحمد
مصمم الغرافيك محمد الكعكي يجسّد الوضع الاقتصادي بطريقة فنية مبتكرة
مصمم الغرافيك محمد الكعكي يجسّد الوضع الاقتصادي بطريقة فنية مبتكرة
A+ A-

خطر حادق يطال اللبنانيين اليوم، وصرخة كبيرة تضجّ وتناشد بضرورة النظر إلى هذا الوضع الصعب الذي لم يرحم شعب لبنان القوي والعنيد. تجدون في لبنان شباباً لم يفقدوا الأمل، لم يهاجروا لكسب لقمة عيشهم، لا بل إنهم يناضلون ويحاربون الفساد، بالطبع "كلّ على طريقته الخاصة". من هؤلاء الشباب، الفنان ومصمم الغرافيك محمد الكعكي، الشاب اللبناني الحالم بغدٍ أفضل، الذي أراد تجسيد هذا الواقع المعيشي المرير على طريقته الخاصة والمُبتكرة.

نال جوائز عدة في التصميم وكان أبرزها مسابقة Deviant Art، ومسابقة طيران الشرق الأوسط في عامها الـ 70، ومسابقة المورد الثقافي للتصميم الثقافي والعديد من الجوائز الأخرى التي وثقت براعته في التصميم. ومن أبرزها مسابقة "مؤسسة بيار صادق" التي سمحت له بعرض بعض أعماله في معرض Presse Citron - باريس.

يتمثل المفهوم وراء سلسلة العمل الفني المبدع "العلامات التجارية المستبدلة" في إظهار نتيجة الأزمة المالية اللبنانية، حيث أصبحت المنتوجات المحلية والأساسية في لبنان باهظة الثمن ونوعاً ما بعيدة من متناول كثيرين. ولأننا دوماً ما نربط "الرفاهية'' بالعلامات التجارية الراقية والفاخرة، قرر محمد إعادة تسمية بعض المنتوجات المحلية والتي نحتاجها بشكل يومي في حياتنا الطبيعية في لبنان مثل الخبز والعدس والبيض والخضراوات، كأنها علامات تجارية على مستوى العالم فوضع هذه المنتوجات والمأكولات في أكياس "شانيل"، "برادا" وغيرها.








الكلمات الدالة