الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

بعضهم يمتلك ملايين وسيارات... "بيزنس التسوّل" طريق الثراء السريع في مصر

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
بعضهم يمتلك ملايين وسيارات... "بيزنس التسوّل" طريق الثراء السريع في مصر
بعضهم يمتلك ملايين وسيارات... "بيزنس التسوّل" طريق الثراء السريع في مصر
A+ A-

لا صوت يعلو في الشارع المصري فوق صوت القبض على عاطل لاتهامه بالقيام بأعمال تسوّل بمنطقة النزهة بالعاصمة المصرية القاهرة، وبحوزته سيارة ملاكي يمتلكها، كما عُثر معه على مبلغ مالي، وهو ما فتح باب الحديث عن مافيا التسول في مصر.

وأكد المتهم أنه مصاب بإعاقة في قدمه، وأن سيارته المضبوطة مخصّصة للمعوقين، وأنه كل يوم في رمضان، يتسول بشوارع النزهة ويركن سيارته في أحد الشوارع، مؤكداً أن المبلغ المضبوط بحوزته وهو 1420 جنيهاً حصيلة تسول يوم واحد في شهر رمضان.

وبات "التسول" مهنة في مصر من أجل التحصّل على أموال بسهولة، حيث تكرّرت أخيراً وقائع القبض على متسولين يمتلكون أموالاً كثيرة ومنازل وسيارات على طريقة الفنان عادل إمام في فيلم "المتسول"، حيث شهد العام 2018 القبض على متسول ثري، كان يجمع 700 جنيه يومياً، بواقع 21 ألف جنيه شهرياً، نظير عمله فى مجال التسول، بعد القبض عليه داخل مترو الأنفاق في أثناء استجداء المارة، مدعياً إصابته بعجز في قدمه على خلاف الحقيقة.

كما أُلقي القبض قبل أشهر عدة على شخص في أثناء تسوله بمحطة قطارات الإسكندرية، وبتفتيشه عثر بحوزته على 35 ألف جنيه، ودفتر توفير برصيد عشرين ألف جنيه، وبمواجهته اعترف بأن المبلغ المضبوط حصيلة تسوله.

وفي كانون الثاني الماضي، شهدت محافظة كفر الشيخ واقعة غريبة بعد اكتشاف امتلاك متسولة عجوز في العقد السادس من عمرها، أكثر من عقار سكني تقدر قيمتها بملايين الجنيهات.

بدأت هذه الواقعة، أثناء متابعة لجنة التدخل السريع بمديرية التضامن الاجتماعي الحالات التي تحتاج لمساعدة بشوارع مدينة كفر الشيخ، ولاحظوا عجوزاً مستلقية بمحطة وقود، تتسول من المارة، وخلال فحص بياناتها في محاولة لمساعدتها، وبإجراء الأبحاث اللازمة تبين أنها تمتلك أكثر من عقار.

وفي العام 2015، كانت هناك واقعة شهيرة لرجل مسن يدعى "كامل" انتقل من مدينة بني مزار في محافظة المنيا إلى بني سويف من أجل التسول، وعاش سنوات طويلة يتسول قبل أن يكتشف الأهالي أن "عم كامل" مليونير يمتلك رصيداً مالياً في أحد البنوك يقدر بنحو 3,5 ملايين جنيه وعمارتين في منطقة فيصل جنوب الجيزة، ورغم ذلك يفترش الشوارع ليتسول.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم