السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

البطيخ يتأثر بسعر صرف الدولار!

المصدر: "النهار"
طوني فرنجية
البطيخ يتأثر بسعر صرف الدولار!
البطيخ يتأثر بسعر صرف الدولار!
A+ A-

لم يعد "البطيخ "يسلّي ويحلّي ويطعم الحمار"، لأن سعره بات يتطور وفق أسعار الدولار صعوداً، ولا يتدنى انخفاضاً في حال تراجعت أسعاره لأن التجار سيدّعون كما العادة أنهم اشتروا على السعر المرتفع ولا يمكنهم أن يخفّضوا أسعارهم إلا بعد نفاد الكمية، تماماً كما يقول المثل العامي: "الغلاء يصل بالطيارة، والرخص يأتي على حمار أعرج".

البطيخ اليوم بـ 3500 ليرة الكيلو الواحد، وليس هناك من بطيخة أقل من خمس كيلوغرامات، وبعملية حسابية بسيطة يكون سعر أصغر بطيخة نحو من 18000 ليرة لبنانية، وهي بطيخة لا تكفي عائلة مؤلفة من أربعة أشخاص للتحلية بعد الغداء أو عند العصر؛ وكذلك هو حال سعر الشمام، أما كيلو الإجاص فهو بـ 7000 ليرة فيما العائلة من أربعة أشخاص بحاجة لـ2 كيلو.

في السؤال عن أسباب الغلاء وارتفاع الأسعار، يجيبك صاحب أحد محلات بيع الخضار والفواكه: "البضاعة غالية علينا من أسواق الجملة، كله ع الدولار، البطيخ مستورد والاجاص والجزر والبصل و... والتهريب لا يكسر الاحتكار بل يزيد من ربح تجار الجملة".

موسم البطيخ الذي كان أشهره "العدلوني" لم يحن وقته في لبنان بعد، ولهذا تغزو السوق المحلية الأصناف المستوردة أو المهربة وهي وترتبط أسعارها كل يوم بسعر الدولار، ولهذا عاد الأهالي في الارياف إلى الأرض يزرعون ويأكلون من غلال أرضهم.

اليوم جارنا أهدانا "وقعة روكا "، ونحن أهديناه "سطل ليمون"، فهل نصل إلى تبادل إنتاج أرضنا هدايا كما المقايضة أيام زمان كون البطيخ لم يعد "يسلّي ولا يحلّي ولا يطعم الحمار"؟!






الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم