الإثنين - 21 أيلول 2020
بيروت 30 °

أزمة بسبب حقوق الملكية الفكرية… محام مصري يتهم صُنَّاع "البرنس" بـ"سرقة" فكرته (مستندات)

المصدر: "النهار"
أشرف سلام
أزمة بسبب حقوق الملكية الفكرية… محام مصري يتهم صُنَّاع "البرنس" بـ"سرقة" فكرته (مستندات)
أزمة بسبب حقوق الملكية الفكرية… محام مصري يتهم صُنَّاع "البرنس" بـ"سرقة" فكرته (مستندات)
A+ A-

تواجه أسرة مسلسل "البرنس" أزمة كبيرة بعد تقديم المحامي المصري أحمد عبدالرحمن يوسف شكاوى ضد محمد سامي مخرج ومؤلف المسلسل، يتهمه خلالها بسرقة قصة المسلسل.

وقال أحمد لـ"النهار": "في شهر آب من العام 2018 حصلت على ترخيص الملكية الفكرية من هيئة المصنفات الفنية التابعة لوزارة الثقافة المصرية، لقصة فيلم بعنوان "صورة مهزوزة".

"تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الأخوة يحاولون الحصول على إرث والدهم من عمهم، أحدهم غير متزن بسبب مرضه النفسي ولكنه طيب، والآخر أناني ووصولي ويتملّكه حب المال، وآخر طالب حقوق خبيث، والأخير شاب مستهتر يبدد أمواله على السهر".

وتابع: "في شهر أيلول من العام 2019 تواصلت مع المخرج محمد سامي عبر تطبيق "واتساب"، وأرسلت له نسخة من القصة والسيناريو، وفي شهر تشرين الأول طلب مني إرسال نسخة أخرى، ولكنني فوجئت مثل المشاهدين بسرقة فكرة فيلم "صورة مهزوزة" مع تعديل بعض الأحداث".

"ما قاله محمد سامي بأنه استوحى فكرة المسلسل من قصة سيدنا يوسف غير صحيح، فهي فكرتي وفيها أن الأخوة اتحدوا ضد أخيهم لتلفيق تهمة له وإدخاله السجن".

"أصبت بالإحباط وشعرت أن معنى الإبداع الفني قتل بداخلي خاصة أني كتبت عدة قصص ومنها فيلم بعنوان "ويبقى الحب" أرسلته هو الآخر إلى المخرج محمد سامي".

وأشار يوسف إلى أنه قدّم شكوى إلى نقابة الممثلين، وأخرى لنقابة المهن السينمائية اتهم خلالهما المخرج محمد سامي بالاستيلاء على فكرة فيلم "صورة مهزوزة"، مؤكداً أن نقابة السينمائيّين طلبت حضور سامي للتحقيق في الشكوى، ولكنه رفض الحضور.

وتضمّنت شكوى يوسف محادثات "واتساب" التي دارت بينه وبين المخرج محمد سامي كمستند يؤكد ادعاءه، والتي حصلت "النهار" على صور منها.

وأكّد يوسف أن عدداً من المقربين للمخرج محمد سامي توسطوا لحل المشكلة، وطالب بالحصول على حقه الأدبي، مؤكداً أنه بصدد تقديم شكوى للنائب العام.

جدير بالذكر أن مسلسل "البرنس" من بطولة محمد رمضان، نور، أحمد زاهر، روجينا، نجلاء بدر، إدوارد، دنيا عبدالعزيز، عبدالعزيز مخيون، ريم سامي، سلوى عثمان، محمد علاء، صفاء الطوخي، محمد حاتم، رحاب الجمل، حازم إيهاب، أحمد داش، ومن تأليف وإخراج محمد سامي.

الكلمات الدالة