الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

"الغوريلا ساندرا تغسل يديها للوقاية من كورونا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
"الغوريلا ساندرا تغسل يديها للوقاية من كورونا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"الغوريلا ساندرا تغسل يديها للوقاية من كورونا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

حظيت "الغوريلا ساندرا" بشهرة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وايضاً في مواقع اخبارية عربية وأجنبية. وفي المزاعم، أنّ سبب شهرتها هو "التزامها غسل يديها، بعدما لاحظت التزام العاملين في حديقة الحيوانات غسل ايديهم يومياً" للوقاية من كورونا. غير أن الفيديو لا علاقة له بفيروس كورونا المستجدّ، إذ يعود الى 13 تشرين الثاني 2019، أي قبل انتشار الوباء في الصين في كانون الأول 2019. والأورانغوتان (وليس الغوريلا) ساندرا "تحبّ غسل الأشياء، ألعابها ويديها"، وفقا لما يشرح "مركز القردة العليا" الّذي يهتمّ بها. FactCheck#

"النهار" دققت من أجلكم 

الوقائع: يحظى فيديو "الغوريلا ساندرا" بمشاركة واسعة، لا سيما على مختلف المنصات الاجتماعية، وايضا في مواقع إخبارية عربية وأجنبية (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). وفي المزاعم المرفقة (من دون تدخل): "الغوريلا ساندرا تعلّمت غسل يديها بعد ان شاهدت كل موظفي الحديقة يقومون بذلك امامها باستمرار للحماية من فايروس كورونا".

التدقيق: 

-بحثا عن الفيديو بواسطة تجزئة المقطع إلى مشاهد ثابتة (Invid)، يتبين أنّ المصدر الأصلي للفيديو المتناقل هو Center for Great Apes (مركز القردة العليا). وقد حدّد لنفسه مهمة "توفير ملاذ دائم لحيوانات الأورانغوتان والشمبانزي التي تم إنقاذها او تقاعدت من مجال الترفيه أو الابحاث أو تجارة الحيوانات الأليفة الغريبة". مقرّ المركز: واوتشولا، فلوريدا، الولايات المتحدة الاميركية.

وقد نشرت مواقع إخبارية عدة الفيديو من مصدره الأصلي (مثل هنا، هنا...). 

-بحثاً عن الفيديو في صفحة المركز في الفيسبوك، يتبيّن أنّه نشره في 13 تشرين الثاني 2019، أي قبل انتشار فيروس كورونا في الصين (كانون الاول 2019). وقد أرفقه بالشرح الآتي: "ساندرا تغسل يديها في المركز. تحظى ساندرا بأحواض من المياه يوميا، وهي تحب غسل الأشياء - ألعابها ومحيطها ويديها! ساندرا تحب التنظيف!"

بعد انتشار وباء كورونا في مختلف أرجاء العالم، أعاد المركز نشر الفيديو عينه في 14 آذار 2020، في إطار حملة التشجيع على غسل الأيدي للوقاية من كورونا. وكتب: "الأورانغوتان ساندرا خلال غسل يديها. لقد فركت يديها حتماً لأكثر من 20 ثانية. عمل جيد ساندرا!". 

-ملاحظة أخرى: ساندرا ليست "غوريلا"، كما يتم تناقله، بل هي من فصيلة القرود "أورانغوتان" أو إنسان الغاب Orangutan، وفقا لما يعرّف بها المركز الأميركي. عمرها 34 عاما. و"في تشرين الثاني 2019، تسلّمها المركز، "بعد إقفال حديقة حيوانات بوينس آيرس، حيث عاشت منذ عام 2008". ويصفها رعاتها بأنها "لطيفة وفضولية". 

النتيجة: الزعم أن الأورانغوتان (وليس الغوريلا) ساندرا "تغسل يديها للوقاية من كورونا"، وأنّها "تعلّمت ذلك من موظفي الحديقة للحماية من فيروس كورونا"، زعم خاطىء، فبركة خيال. الفيديو لا علاقة له بفيروس كورونا، إذ يعود الى 13 تشرين الثاني 2019، أي قبل انتشار الوباء في الصين في كانون الأول 2019. وساندرا "تحبّ غسل الأشياء، ألعابها ومحيطها ويديها"، وفقا للشرح الأصلي الّذي ينشره مركز القردة العليا، راعيها. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم