الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تشيلي تطلب من صندوق النقد الدولي أن يفتح لها خطاً ائتمانياً بقيمة 23,8 مليار دولار

المصدر: "أ ف ب"
تشيلي تطلب من صندوق النقد الدولي أن يفتح لها خطاً ائتمانياً بقيمة 23,8 مليار دولار
تشيلي تطلب من صندوق النقد الدولي أن يفتح لها خطاً ائتمانياً بقيمة 23,8 مليار دولار
A+ A-

طلبت #تشيلي من #صندوق_النقد الدولي فتح خط ائتماني مرن للبلاد بنحو 23,8 مليار دولار لمدة عامين، وفق ما أفاد الصندوق الذي يتخذ من واشنطن مقرا له.

وتنوي مديرة صندوق النقد كريستالينا جورجييفا التوصية بالموافقة على هذا الطلب استنادا الى سجل تشيلي و"الأسس الاقتصادية القوية جدا" في هذا البلد، وفق ما قالت.
واندلعت انتفاضة شعبية ضد رئيس تشيلي سيباستيان بينيرا في تشرين الأول الماضي، لكنها خمدت مع انتشار فيروس #كورونا.
وقال صندوق النقد إن "سلطات تشيلي تنوي التعامل مع خط الائتمان كإجراء وقائي"، مضيفا أن الخط هذا "يساعد على الحماية من الصدمات الخارجية".
ويكفل الخط الائتماني المرن حصول البلدان المستوفية الشروط على موارد كبيرة من الصندوق بشكل فوري دون الخضوع لشروط مستمرة.

ويعتبر الحصول على "خط الائتمان المرن" إشارة إلى ثقة صندوق النقد بالسياسات النقدية للبلد واحتياطاته من العملة الصعبة واستقرار معدل التضخم لديه وقدرته على اتخاذ تدابير تصحيحية عند الحاجة.

وأمرت تشيلي الأسبوع الماضي بفرض إجراءات جديدة صارمة في ثلاث مقاطعات في العاصمة سانتياغو بعد ارتفاع مفاجئ في لإصابات بفيروس كورونا.

وأدى حظر التجول والعزل المفروضين الى تهدئة الاحتجاجات التي أثارتها في البداية زيادة متواضعة على أسعار تذاكر المترو في سانتياغو.

وحذّر صندوق النقد الدولي من أن الانكماش الاقتصادي جراء الوباء يمكن أن يتسبب ب"احتجاجات جديدة" في دول مثل تشيلي، في حال تم النظر الى اجراءات مكافحة فيروس كورونا على انها غير كافية أو "تعطي افضلية غير منصفة للشركات الكبيرة بدلا من الناس".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم