الجمعة - 30 تشرين الأول 2020
بيروت 26 °

إعلان

العراق يستعد لصياغة قانون الرياضة العام والموحد

المصدر: "أ ف ب"
العراق يستعد لصياغة قانون الرياضة العام والموحد
العراق يستعد لصياغة قانون الرياضة العام والموحد
A+ A-

أكد وزير الشباب والرياضة العراقي الجديد #عدنان_درجال أن عودة الأنشطة الرياضة المتوقفة بسبب تفشي فيروس #كورونا واستئنافها بطريقة تتماشى مع المعايير الصحية، أمر مرهون بقرار من خلية الأزمة الحكومية.

وقال المدافع الدولي السابق، الذي اختير وزيراً للشباب والرياضة في الحكومة الجديدة، خلال لقاء مع رؤساء الاتحادات الرياضية ان "عودة الانشطة مرهون بقرار بخلية الأزمة الصحية وهي الجهة المعنية بتقرير فرض حظر التجوال من عدمه، ونحن جميعاً بانتظار زوال الخطر وعودة الحياة إلى طبيعتها".

وتوقفت جميع الانشطة الرياضية في البلاد ومن ضمنها مسابقة دوري كرة القدم منذ ما يقرب من ثلاثة اشهر نتيجة الاوضاع الصحية الراهنة المتصلة بجائحة كورونا.

ودعا درجال (60 عاما) مسؤولي الاتحادات الى بدء مرحلة جديدة من العمل خالية من التقاطعات، مشيراً إلى ان "الوزارة تقف على مسافة واحدة من جميع المؤسسات الرياضية وهدفها ان تكون علاقتها مع الجميع وسياستنا القادمة تختلف بالتأكيد عن المرحلة السابقة، إذ لا وجود للتقاطعات مع أي مؤسسة رياضية، ونسعى لتحسين العلاقة ما بين هذه المؤسسات، وتالياً سينعكس ذلك إيجاباً على الوسط الرياضي".

وجاءت تسمية درجال وزيراً للشباب والرياضة في ظل اوضاع صعبة ومعقدة تعيشها الرياضة العراقية بسبب الخلافات المستحكمة بين الوزارة واللجنة الأولمبية العراقية والجدل الدائر بخصوص شرعية مكتبها التنفيذي، الذي اكد الوزير السابق احمد رياض عدم اعترافه به.

وكشف درجال: "القوانين الرياضية التي تعمل على أساسها المؤسسات الرياضية باتت قديمة ولا تصلح للعمل في المرحلة الحالية، لا سيما ونحن في عام 2020، سنرسل خلال الأيام المقبلة مقترحاً لتشكيل لجنة عليا من أجل صياغة قانون الرياضة العام والموحد، فضلاً عن تأسيس محكمة رياضية".

وألمح إلى معاقبة المتسببين بهدر الأموال وتقديمهم إلى القضاء: "المرحلة الحالية لقطاع الرياضة صعبة وعلى الجميع توظيف المال في مكانه الصحيح ومن لا يفعل ذلك ويهدر المال سيذهب الى القضاء".

ويعول مسؤولو اللجنة الاولمبية العراقية على مهمة درجال الجديدة في إيجاد حلول لكل المشاكل والتقطاعات التي تحيط بعلاقة اللجنة الأولمبية مع وزارة الشباب والرياضة.

وقال المدير التنفيذي للجنة الأولمبية جزائر السهلاني: "طالما الوزير الجديد قريب من الرياضيين هناك فرصة كبيرة لانهاء كل المشاكل القائمة بين المؤسسات الرياضية".

الكلمات الدالة