الإثنين - 26 تشرين الأول 2020
بيروت 27 °

إعلان

قريباً... السيّارات "تتحدّث" مع بعضها في الطرقات!

حسام محمد
قريباً... السيّارات "تتحدّث" مع بعضها في الطرقات!
قريباً... السيّارات "تتحدّث" مع بعضها في الطرقات!
A+ A-

تشهد صناعة السيارات تطوراً سريعاً جداً في السنوات الأخيرة، خاصة بعدما تم تدعيمها بالتكنولوجيا ونظم القيادة المعتمدة على الذكاء الصناعي، بحيث تستجيب للطوارئ بشكل ذاتي ومستقل.

وفي هذا، كشفت تقارير إعلامية عالمية عن أنّ السيارات قريباً، ستكون قادرة على تبادل بعض المعلومات في ما بينها، بهدف توفير أدوات حماية إضافية للمستخدمين الذين يتواجدون على طريق واحد.

وشبّهت وسائل الإعلام العالمية تعامل السيارات بالآلية المثيرة، التحدث، معتبرة أنّ السيارات ستكون وكأنّها تتحدّث مع بعضها البعض، ولكن بطريقة إلكترونية، لتبادل معلومات دقيقة جداً عن مكانها ووجهة تحركها وسرعتها وما إلى ذلك.

وبحسب موقع "msn"، فإنّ هذه الآلية ستعتمد بشكل أساسي على استخدام شبكات الجيل الخامس 5G الحديثة والتي ستوفر إنترنت فائق السرعة سيمكّن السيارات من تبادل المعلومات بلمح البصر.

بدورهم، نوّه خبراء في جامعة غلاسكو كاليدونيان (GCU) بأن الاتصال عالي السرعة سيحسّن من موثوقية وقدرات المركبات الآلية إلى درجة أنها ستكون أكثر أمانًا من السيارات اليدوية التي يتم قيادتها اليوم.

ويتوقع الخبراء أن ينخفض عدد حوادث المرور على الطرق بشكل كبير، والتي يقدر عدد ضحاياها وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، بأكثر من 1.3 مليون حالة وفاة وما يصل إلى 50 مليون إصابة في جميع أنحاء العالم كل عام، حيث أصبحت معظم شركات السيارات العالمية، تعتمد على الأنظمة الذكية والجيل الخامس من شبكات الإنترنت في تصنيع سياراتها.

الكلمات الدالة