السبت - 05 كانون الأول 2020
بيروت 21 °

إعلان

زوجة ترودو وابنته "ترتديان الحجاب في رمضان"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
زوجة ترودو وابنته "ترتديان الحجاب في رمضان"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
زوجة ترودو وابنته "ترتديان الحجاب في رمضان"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورة لرئيس وزراء كندا جاستن ترودو مع زوجته وابنته محجبتين، وقد أرفقت بمزاعم انهما "ترتديان الحجاب في رمضان، احتراماً لمسلمي بلادهما". غير ان هذه المزاعم خاطئة، ذلك ان الصورة تعود الى 22 شباط 2018، وتظهر ترودو وزوجته وأولادهما أمام مسجد الجامع التاريخي في نيودلهي بالهند. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ أيام قليلة، تكثف تناقل صورة لترودو وزوجته، برفقة أولادهما الثلاثة. وتظهر فيها زوجته وابنته محجبتين. وقد أرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "زوجة رئيس وزراء كندا وبنته ترتديان (الحجاب) في رمضان، احتراما لمسلمي بلدهم". ويتم التشارك في المنشور، لا سيما في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا...). 

التدقيق:  

-باستخدام البحث العكسي عن الصور بواسطة غوغل، يتبين فورا ان الصورة نشرتها مواقع اخبارية أجنبية عدة، لا سيما هندية (مثل هنا، هنا، هنا...) في 22 شباط 2018، مرفقة بشرح ان ترودو وعائلته أمام مسجد الجامع (في نيودلهي) Jama Masjid. الصورة تحمل توقيع وكالة PTI -Press Trust of India الهندية. 


الصورة عينها، ولكن من مسافة أبعد، نشرتها وكالة Getty Images في 22 شباط 2018. وقد أرفقتها بالشرح الآتي: "رئيس وزراء كندا جاستن ترودو وزوجته صوفي غريغوار ترودو (الى اليسار)، وابنتهما إيلا غريس (الثانية من اليمين)، وخافيير (الثاني من اليسار)، وهادريان (إلى اليمين)، في صورة أمام مسجد الجامع، احد من أكبر المساجد في نيودلهي، خلال زيارة رسمية لنيودلهي بالهند، في 22 شباط 2018". تصوير امتياز خان Imtiyaz khan/ وكالة الأناضول/ غيتي إيماجز). 

Embed from Getty Images 

وهنا ترودو وعائلته أمام المسجد... بالفيديو (EURONEWS). 

-في ذلك اليوم، زار ترودو وعائلته المسجد التاريخي في العاصمة الهندية نيودلهي، برفقة زوجته وأطفاله الثلاثة، استمع خلالها لشروح القائمين على هذا المعلم الأثري. وتأتي هذه الجولة في الموقع التاريخي في إطار زيارة رسمية بدأها ترودو للهند السبت 17 شباط 2018، واستمرت أسبوعا، بهدف تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

وتخللتها أيضا جولة في المعبد الهندي في أمريتسار، ولقاء مع نظيره الهندي ناريندرا مودي للبحث في ملفات تتعلق بالتعاون السلمي النووي والفضاء والدفاع والطاقة والتعليم.

رئيس وزراء كندا يصل إلى الهند ويبدأ جولته بزيارة تاج محل برفقة أسرته - موقع 24

ترودو يطمئن الهند بأن كندا لن تساند الانفصاليين السيخ - رويترز 

ترودو يلتقي رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي- راديو كندا الدولي

ترودو في الهند باللباس التقليديّ... إنّها السخرية! (صور) - النهار 

النتيجة: المزاعم ان الصورة تظهر زوجة ترودو وابنته "ترتديان الحجاب في رمضان، احتراما لمسلمي بلادهما" مزاعم خاطئة. الصورة تعود الى 22 شباط 2018، وتظهر ترودو وزوجته وأولادهما في لقطة أمام مسجد الجامع التاريخي في نيودلهي، في إطار زيارة رسمية لرئيس وزراء كندا للهند.   

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم