السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

من كنوز رمضان… شادية تُغنّي "يا حليلة يا شهر الهنا" (فيديو)

المصدر: "النهار"
أشرف سلام
من كنوز رمضان… شادية تُغنّي "يا حليلة يا شهر الهنا" (فيديو)
من كنوز رمضان… شادية تُغنّي "يا حليلة يا شهر الهنا" (فيديو)
A+ A-

قدّمت الفنانة شادية واحدة من الأغاني الكلاسيكية لشهر رمضان، وهي أغنية "يا حليلة يا شهر الهنا يا حليلة"، والتي كتب كلماتها الشاعر عبدالسلام أمين، ولحّنها أخوه الملحن حلمي أمين.

وتقول كلماتها، "يا حليلة مدنة جامعنا زوقوها الليلة… وولادنا عملوا في البلد هليلة… وكل بيت اتلم فيه خلانه واتلمت العيلة وليلة العيلة… يتهنّوا ويهنّوا ويباركوا ويغنّوا… يا حليلة يا شهر الهنا يا حليلة".

واشتهر الشاعر عبدالسلام أمين بكتابة العديد من الأغنيات الناجحة، وتأليف فوازير رمضان للنجمتين نيللي وشريهان لمدة 13 عاماً، كما ألّف عدداً من المسلسلات الدينية والتاريخية.

وملحن أغنية "يا حليلة يا شهر الهنا" الموسيقار حلمي أمين، هو أول ملحن اعتمد بإذاعة الإسكندرية في مصر، كما شغل منصب نقيب الموسيقيين المصريّين، وشارك في تلحين فوازير رمضان، ولحّن عدداً من الابتهالات الدينية للشيخ سيد النقشبندي والتي من أشهرها "سبحانك ربي سبحانك".

في العام 1931 ولدت فاطمة أحمد شاكر، الشهيرة فنياً بشادية، وكانت بدايتها من خلال المشاركة في فيلم "أزهار وأشواك" عام 1947 من بطولة يحيى شاهين، عماد حمدي، هند رستم، ومديحة يسري.

وشاركت بعد ذلك في فيلم "العقل في إجازة" مع الفنان محمد فوزي، ونجت في كثير من الأفلام الخالدة، منها "مراتي مدير عام"، "اللص والكلاب"، "زقاق المدق"، "ميرامار"، "عفريت مراتي"، "كرامة زوجتي"، و"أغلى من حياتي".

قدّمت شادية أكثر من 500 أغنية من أشهرها: "قولوا لعين الشمس"، "آه يا أسمراني اللون"، "سوق على مهلك"، "على عش الحب"، "حكم علينا الزمن"، "ادخلوها سالمين"، "يا حبيبتي يا مصر"، "مصر اليوم في عيد"، و"وطني أحلى الأوطان".

ونجحت شادية نجاحاً كبيراً في مسرحية "ريا وسكينة"، التي كانت آخر أعمالها الفنية، وتوفيت في العام 2017.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم