الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بنك انكلترا يتوقع تراجع إجمالي الناتج الداخلي لبريطانيا 14 في المئة بسبب كورونا

المصدر: "أ ف ب"
بنك انكلترا يتوقع تراجع إجمالي الناتج الداخلي لبريطانيا 14 في المئة بسبب كورونا
بنك انكلترا يتوقع تراجع إجمالي الناتج الداخلي لبريطانيا 14 في المئة بسبب كورونا
A+ A-

يتوقع بنك انكلترا انخفاضا حادا في إجمالي الناتج الداخلي للمملكة المتحدة يبلغ 14 في المئة هذه السنة بسبب الصدمة الناجمة عن انتشار فيروس كورونا المستجد، وابقى في الوقت نفسه على معدل الفائدة عند 0,1 في المئة وهو معدل قياسي في الضعف.

لكن هذه الهيئة المالية قالت في تقريرها الفصلي إنها تتوقع انتعاشا كبيرا في 2021 يبلغ 15 في المئة.


في أعقاب تفشي كوفيد-19، خفض بنك انكلترا نسبة الفائدة الأساسية إلى 0,1 في المئة وقرر ضخ 200 مليار جنيه استرليني (244 مليار دولار، 226 مليار أورو) في الاقتصاد البريطاني للسماح للمصارف بإقراض الشركات التي تواجه خطر الانهيار.

وفي الاجتماع الأخير صوت عضوان -- ليس من بينهما محافظ البنك أندرو بايلي --  في لجنة السياسة النقدية المكونة من تسعة أعضاء، لصالح زيادة الحوافز المالية بمقدار 100 مليار جنيه إضافية. 

وقال جوناثان هاسكل ومايكل سوندرز، بحسب تفاصيل الاجتماع، "من دون المزيد من الحوافز المالية سيكون هناك أثر دائم  أكبر على الاقتصاد عن طريق قنوات الطلب والعرض".

وبالنسبة للعام بأكمله توقع بنك انكلترا تراجع إجمالي الناتج الداخلي 14 في المئة رغم انتعاشه "فعليا في النصف الثاني من 2020 وخلال 2021 بعد تخفيف إجراءات التباعد الاجتماعي.

وبعد انتعاش قوي بنسبة 15 في المئة في 2021، يتوقع نمو الانتاج بنسبة 3,0 في المئة في 2022، وفق البنك.

ومن المتوقع أن يعرض رئيس الوزراء بوريس جونسون الأحد خطط تخفيف إجراءات الإغلاق المفروضة في بريطانيا. ويفترض أن يتم رفع بعض القيود اعتبارا من الأسبوع المقبل.

وتخطت الحصيلة الرسمية للوفيات من جراء الفيروس في بريطانيا تلك المسجلة في إيطاليا لتصبح الأعلى في أوروبا. وسجلت بريطانيا أكثر من 32 ألف وفاة بسبب كوفيد-19، لتأتي بعد الولايات المتحدة على صعيد الوفيات على مستوى العالم.

ويأتي ذلك وسط معلومات تفيد أن وزير المالية ريشي سوناك يدرس خفض التعويضات التي تقدمها الحكومة للذين تسجلوا في البطالة الجزئية.

وتظهر آخر الأرقام الحكومية أن 6,3 ملايين شخص يحصلون على 80 في المئة من رواتبهم، ما يكلف دافعي الضرائب ثمانية مليارات جنيه استرليني.

من ناحية أخرى ذكرت شركة "آي إيه جي" المالكة لخطوط بريتش ايرويز وإيبيريا الإسبانية، تسجيل خسائر صافية بمقدار 1,68 مليار أورو (1,8 مليار دولار) خلال الربع الأول في وقت شل الفيروس حركة الطيران.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم