الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

هل سيشارك جعجع في اجتماع بعبدا؟ (فيديو)

المصدر: "ويب تي في النهار"
فرج عبجي
فرج عبجي
هل سيشارك جعجع في اجتماع بعبدا؟ (فيديو)
هل سيشارك جعجع في اجتماع بعبدا؟ (فيديو)
A+ A-


أشار عضو تكتل الجمهورية القوية النائب السابق فادي كرم، إلى أن "معالجة الحكومة لملف كورونا كانت بطيئة في البداية وكان يجب أن يكون لدينا تجهيزات أكثر ولكن الأمور أصبحت جدية أكثر بعد 10 أيام"، لافتاً إلى أنه "في عهد نائب رئيس الحكومة السابق غسان حاصباني تم التمكن من الحصول على الأموال ولكن لم يتم صرفها على المستشفيات الحكومية وذلك بسب خلافات سياسية".

وعن مشاركة رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في اجتماع بعبدا قال كرم، في حديث مباشر عبر فيسبوك "النهار" إن "مشاركة جعجع بلقاء بعبدا هي ملكه لأن الدعوة وصلت اليه وهو من يقرر وجوده من عدمه بحسب جدوى الاجتماع".

وأردف، "الكيدية من قبل السلطة الحاكمة وقصر نظرها أوصلت الأمور إلى ما وصلت اليه”. أضاف، "الهجوم علينا دائماً، واليوم تُشن علينا المعارك من جميع الجبهات لأنهم لا يمكنهم أن يتحملوا مواقف القوات ولا يتحملوا نظرتنا لبناء الدولة". وعما إذا هناك نية لفتح صفحة جديدة مع العهد أوضح كرم، أنه "كل يوم ممكن أن يكون هناك صفحة جديدة مع العهد والسلطة الحاكمة ولكن عليهم البدء ببرنامج إصلاحي حقيقي بدءً من المعابر غير الشرعية وملف الكهرباء والهدر الذي تسببه وملف الاتصالات وغيرها وهي ملفات قد طرحناها منذ مشاركتنا في الحكومات السابقة".

وأكد كرم أن "شروط التحالفات كثيرة ونحن لسنا أمام أبواب انتخابات وما طرح علينا في الفترة الأخيرة هو محاور ضد محور ونحن لم نعد نريد الدخول بها كهدف للوصول إلى السلطة".

وتابع، "من أول لحظة قلنا إنه ليس لدينا أي مشكلة مع دعوة رئيس الجمهورية ميشال عون رؤساء الكتل لاجتماع في بعبدا”، مضيفاً، “هناك الكثير من الأمور المتفقين عليها مع تيار المستقبل ولكن من الطبيعي أن نختلف على بعض النقاط وأن يكون هناك توجهات مختلفة ومنها أننا نعتبر انه ليس هناك أي مشكلة دستورية في اجتماع بعبدا".

واعتبر أن "الموضوع لا يتوقف على اجتماع ولقاءات لتجاوز الازمة المالية بل على السلطة الحاكمة بأن تفعل وتتخذ القرارات المناسبة”، موضحاً أن "القوات لديها الكثير من الملاحظات على الخطة الاقتصادية ويوجد فيها كثير من التشريعات التي ستمر على المجلس النيابي مما سيأخذ وقتا طويلا والوضع لم يعد يحتمل". وسأل كرم، "هناك قوانين ضد الفساد فلماذا لا ننفذها بدل إقرار قوانين تتعلق بمحاربة الفساد وستأخذ وقت طويل؟". وأضاف، "الخطة تتضمن ضرائب كثيرة والشعب لم يعد يحمل ضرائب كما وهناك هيركات مقنع ونحن بحاجة لتفسير نقاط عدة".

وعن لجوء الحكومة اللبنانية إلى صندوق النقد الدولي قال كرم، "عدة دول لم تلتزم بشروط صندوق النقد فوقعت بمشاكل أكبر وأكبر"، موضحاً أن "حزب الله يحاول ربح بعض الوقت والمراوغة في التفاوض مع صندوق النقد الدولي متأملاً بحدث إقليمي أو ظرف دولي”. وقال ان “هذه السلطة لن ترفع العشرة فتنهار البلاد ولن تقبل بأن ترفع العشرة".

وأضاف، "نحن لم نعتمد المهادنة مع حزب الله ونحمل حلفاء الحزب والسلطة والافرقاء خارج السلطة المسؤولية ونحن نقول الحقيقة كما هي لحزب الله وعليه ان يغير سياسته الإقليمية ولكن نحن لسنا هواة معارك بل نتبع سياسة الحقائق".

وعن اللقاء الذي حصل مع المطران الياس عودة قال كرم إن "القوات على علاقة جيدة مع المطران عودة فلا شك أن شخصيته وطنية وتجمع بين جميع الأفرقاء والحدث غير مقبول وإذا محافظ بيروت فاسد الحل هو القضاء ولكن ليس فتح ملفات، والمحاصصات بين الأفرقاء تمنع وصول الكفوئين إلى مراكز الدولة والحل هو وضع آلية كما فعل الوزير السابق ملحم رياشي في وزارة الاعلام".

وأضاف، "افرقاء السلطة الحاكمة لتدافع عن نفسها لا تقول انها غير فاسدة بل تقول انها فاسدة مثل الجميع والقوات اللبنانية لا تغطي أحدا واليوم النائب أنطوان حبشي فضح الجميع".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم