الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مجلس الوزراء ملتئم في بعبدا... عون: ارتفاع أسعار السلع تخطّى المقبول

مجلس الوزراء ملتئم في بعبدا... عون: ارتفاع أسعار السلع تخطّى المقبول
مجلس الوزراء ملتئم في بعبدا... عون: ارتفاع أسعار السلع تخطّى المقبول
A+ A-

التأم مجلس الوزراء في جلسته العادية في القصر الجمهوري في بعبدا، عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون، وحضور رئيس مجلس الوزراء حسان دياب والوزراء.

وفي السياق، قال عون، في مستهل جلسة مجلس الوزراء: "في ذكرى شهداء لبنان والصحافة المصادف غداً، نحيي شهداءنا الذين سقطوا من أجل استقلال الوطن وحريته، ونذكر أيضاً كل من قضى في سبيل لبنان ودفاعاً عنه أينما كان ونأمل ألا تكرر الأجيال القادمة مأساة الحروب الداخلية وأن يسعى السياسيون دوماً إلى نزع فتائل الاختلاف بين اللبنانيين".

أضاف: "أمامنا مشاريع واقتراحات قوانين عدة في موضوع مكافحة الفساد، ومن الضروري توحيد الصيغ لرفعها إلى مجلس النواب وفقاً للأصول".

وأشار إلى أنه "ينبغي إيلاء كل الاهتمام للاقتراحات المقدمة لمساعدة اللبنانيين في الظروف الصعبة الراهنة لا سيما ما خص منها المساعدات الاجتماعية والإعفاءات ومطالب المؤسسات على أنواعها".

وشدد عون على أن "ارتفاع اسعار السلع على اختلاف أنواعها تخطى المقبول، ولا بد من إجراءات سريعة تعيد الانتظام وتفعّل المراقبة".

من جهته، قال دياب: "اليوم ومع قرار تجديد التعبئة العامة لمدة أسبوعين، على الأجهزة الأمنية أن تتشدّد مجدداً بتنفيذ القرارات والإجراءات، لأنه في حال حصول موجة ثانية من انتشار وباء كورونا، فستكون موجة أعلى من الموجة الأولى".

وأضاف: "بادر فخامة الرئيس إلى دعوة رؤساء الكتل النيابية للقاء غداً بهدف مناقشة خطة الحكومة للإصلاح المالي. هدف هذه المبادرة أن يكون مجلس النواب شريكاً في هذه الخطة، وأن تساهم الكتل السياسية في ورشة الإنقاذ، لأن هذه الورشة تحتاج إلى تكاتف وطني".

وأكد أن "الحكومة مستمرّة بحالة الاستنفار، لكن بكل أسف، هناك دائماً من يحاول العرقلة، ويضع العصي في الدواليب، مع أن المرحلة تحتاج من الجميع أن يضع يده مع الحكومة لتعجيل الإنقاذ".

ويبحث المجلس في جدول أعمال من ستة بنود بالإضافة إلى أمور طارئة لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها، ومن أبرز بنود جدول الأعمال: عرض وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية مشروع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، بحث البنود المتبقية من التدابير الآنية والفورية لمكافحة الفساد واستعادة الأموال المنهوبة المتأتية عن الفساد وهي ثلاثة تدابير، طلب وزارة الاتصالات الموافقة على استرداد قطاع الخلوي إلى الدولة، عرض وزارة السياحة الاقتراحات ومشاريع تعاميم ومراسيم وإعفاءات ضريبية، طلب وزارة الاقتصاد والتجارة فرض رسم إغراق في شكوى مكافحة الإغراق من منتج قضبان وزوايا وقواطع وأشكال خاصة من الألمنيوم، طلب وزارة الاقتصاد والتجارة قبول هبة مقدمة من شركة غوغل العالمية للمساعدة على مواجهة الآثار السلبية التي يخلفها فيروس كورونا على الاقتصاد الوطني.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم