هل هذه "المدينة العملاقه ووهان الصينيّة التي انتشر منها كورونا"؟ FactChceck#

مجموعة مشاهد لمبان ومعالم وجسور باهرة تتوالى تباعا في الفيديو. "انها المدينة العملاقه ووهان في الصين، والتي انتشر منها فيروس كورونا"، وفقا للمزاعم. "جميل جدا"، لكنّ عددا كبيرا من هذه المعالم لا نجدها في ووهان، كما يُزعم، بل تعود الى عدد من المدن والمناطق الصينية، منها سانيا، بيجينغ، قوييانغ، هوتشو، غوانزو، شيان، وقويتشو، وشنغهاي. ونعرفكم اليها. FactCheck# 

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: الفيديو ينتشر على نطاق واسع (مثل هنا، هنا...). وقد أرفق بمزاعم بعدد من اللغات، منها العربية (من دون تدخل): "شاهد المدينه من حيث الابداع والتصميم. ‏انها المدينة العملاقه وهان الصين الذي انتشر منها فيروس كورونا ‏جميل جدا جدا". 

التدقيق: 

- ملاحظة: الفيديو عينه أمكن أيجاد آثاره عام 2019 (هنا، نسخة مختلفة منه هنا)، وقد أرفق بأنه يظهر مباني في الصين. 

الصورة 1

هذا المبنى ليس موجودا في ووهان. البحث يحسم انه المجمع السياحي سانيا بيوتي كراون أوتيل sanya beauty crown hotel في سانيا، بجزيرة هينان، جنوب الصين. 

الصورة 2: 

المبنى لا يقع بدوره في ووهان، كما يُزعم. يظهر البحث انه فندق سانرايز كمبينسكي في العاصمة بيجينغ Sunrise Kempinski Hotel Beijing. ويقع قرب جدار موتيانيو Mutianyu، ويطل على بحيرة يانكي Yanqi Lake، وفقا لموقع الفندق. 

الصورة 3

هذا المبنى لا علاقة له بووهان. ويبين البحث انه مبنى ليبيان الدولي في قوييانغ، مقاطعة قويتشو، جنوب غرب الصين- Liebian International Building Guiyang, China. وتتدفق من واجهته واحدة من أكبر الشلالات الاصطناعية في العالم، بطول 350 قدمًا.

الصورة 4

مجددا، هذا المبنى ليس موجودا في ووهان. انه منتجع شيراتون هوتشو هوت سبرينغ Sheraton Huzhou Hot Spring Resort. وهو فندق ومنتجع فاخر يقع في هوتشو Huzhou، في مقاطعة تشجيانغ الشمالية، الصين.

الصور 5، 6، 7، 8، 9، 10

كل هذه الصور لا علاقة لها بووهان. نحن في مدينة غوانتشو او غوانزو Guangzhou، عاصمة مقاطعة غوانغدونغ جنوب الصين. ونجد المشاهد عينها في فيديو ينشره حساب صحيفة الشعب الصينية، في يوتيوب، في 7 شباط 2020. 

صورة البرج المضاء باللون الأحمر يدعى برج كانتون او برج غوانزو للتلفزيون السياحي والفلكي- Canton Tower, Guangzhou- وهو برج مراقبة طويل متعدد الأغراض في مقاطعة هايزو في مدينة غوانزو. وهو يقع على الضفة الجنوبية لنهر اللؤلؤ في منطقة هيزو من قوانزو، والمعروفة تاريخيا باسم كانتون. وكان لفتره وجيزة حائزا لقب أطول برج في العالم، ليصبح حاليا خامس الأطول في العالم. وهو يعتبر احد اهم المعالم الثمانية المميزه لمدينة قوانغتشو الصينية. 

المبنى الذي يعلوه شعار IFC، هو مركز قوانغتشو للتمويل الدولي Guangzhou International Finance Center. يتألف من 103 طبقات، وارتفاعه 438.6 م (1439 قدمًا). وهو يحتل المرتبة 23 في لائحة المباني الاطول في العالم، والمرتبة 18 في آسيا، والمرتبة 13 في الصين، والمرتبة 2 في قوانغتشو، وفقا لموقعه. 

الصورتان 11، 12

المشاهد تعود لمدينة شيان Xi'an، عاصمة إقليم شنشي Shaanxi شمال غرب الصين. وابرز معالمها المشاهدة في الفيديو المتناقل (الصورتان 11، و12)، مركز برج الجرس لشيان Bell Tower of Xi'an. 

الصورة 13

هذا المعلم ليس موجودا بدوره في ووهان. ما نراه هو جسر ياتشي Yachihe للطريق السريع قوييانغ- تشيانشي في مقاطعة قويتشو Guizhou جنوب غرب الصين Yachihe Bridge of Guiyang-Qianxi highway. وقد افتتح هذا الطريق السريع في 17 تموز 2016، ويبلغ طوله 78 كيلومترا

الصورة 14

هذا الجسر أيضا ليس موجودا في ووهان. وقد أمكن ايجاده في مدينة شنغهاي. ويمكن مشاهدته في التوقيت 0.59 في الفيديو أدناه عن معالم شنغهاي من الجو. 

ملاحظة: ثمة مشاهد لطرق سريعة ومعلمين (في آخر الفيديو) لم يمكننا معرفة مكانها المحدّد. 

النتيجة: الزعم ان الفيديو يظهر معالم في مدينة ووهان الصينية لا صحة له، ذلك ان عددا كبيرا من المشاهد فيه التي دققنا فيها لا علاقة لها بووهان، وتعود الى معالم شهيرة في عدد من المدن والمناطق الصينية، منها سانيا، بيجينغ، قوييانغ، هوتشو، غوانزو، شيان، وقويتشو، وشنغهاي. 

hala.homsi@annahar.com.lb