الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"بكار" و"بوجي وطمطم"... أعمال للصغار أبهرت الكبار في رمضان

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
"بكار" و"بوجي وطمطم"... أعمال للصغار أبهرت الكبار في رمضان
"بكار" و"بوجي وطمطم"... أعمال للصغار أبهرت الكبار في رمضان
A+ A-

حفل شهر رمضان على مدار السنوات الماضية، بأعمال فنية عدّة سواء برامج أو مسلسلات أو إعلانات، حيث يعدّ موسماً لنجوم الفن، وكانت المسلسلات الكرتونية من أهم ما يقدم على شاشات القنوات الفضائية خلال الشهر الكريم، بعدما حققت نجاحاً كبيراً في الشارع المصري والعربي على مدار سنوات.

وكان يتجمّع حول المسلسلات الكرتونية الكبير قبل الصغير، خصوصاً أنها تقدّم في قالب اجتماعي كوميدي يقدّم القيم الأصلية من خلال الدراما الخفيفة والشخصيات المحببة، تركت بصمة قوية في نفوس المشاهدين المصريين والعرب، ليصبح الكرتون والعرائس منذ سنوات طويلة من الأعمال المهمة التي تدخل السباق الرمضاني.

آخر الأعمال الكرتونية الناجحة كان مسلسل "بكار" الذي اشتهر خلال السنوات الماضية، وأكثر منه "التتر" الذي غناه الفنان محمد منير، حيث قدم المسلسل أول شخصية كرتونية مصرية حقيقية، أبدعتها المخرجة الراحلة منى أبو النصر وأخرجت أجزاء عدة من المسلسل، ثم استكمله ابنها شريف جمال بعد وفاتها العام 2003، وتوقف عرض المسلسل عام 2007 وتم استكماله في رمضان 2015، حيث كانت الأسر المصرية جميعا تتجمع حوله عقب الإفطار.

مسلسل "بوجي وطمطم" من أشهر الأعمال التي تركت أثراً قوياً لدى المشاهدين الصغار والكبار أيضاً، حيث ابتكر مصمم العرائس المصري الراحل محمود فهمي شخصيتي "بوجي وطمطم"، ليصبح مسلسل العرائس الأشهر على الإطلاق في العالم العربي، حيث قام ببطولته وتقديم الأداء الصوتي مجموعة من الممثلين الكوميديين على رأسهم يونس شلبي وهالة فاخر، ليساهم المسلسل في تشكيل ثقافة الطفل المصري والعربي، حيث بدأ تصويره في ثمانينيات القرن الماضي، وامتد ليصل إلى نحو 18 جزءاً، كان أحدثها ما أنتج في العام 2009، الذي تمت تسميته "بوجي وطمطم والكنز المفقود"، وقام بدور بوجي بدلًا من الراحل يونس شلبي الممثل الشاب محمد شاهين، كما قامت بدور طمطم الممثلة الشابة إيمي سمير غانم بدلاً من هالة فاخر.

قائمة الأعمال الكرتونية الناجحة، ضمت "قصص القرآن" للفنان الكبير يحيى الفخراني، الذي شهد تقديم 5 أجزاء، والمسلسل عن قصة للكاتب الراحل أحمد بهجت، وسيناريو وحوار محمد بهجت وإخراج الدكتور مصطفى الفرماوي، وكان يحكي قصة بعض الآيات في القرآن الكريم برسومات كرتونية مبسطة.

لم يختلف الأمر كثيراً بالنسبة لمسلسل "قصص الأنبياء"، الذي قدمته المخرجة زينب زمزم من خلال استخدام عرائس الصلصال بتقنية متميزة عن باقي الأعمال التي قدمت للطفل خلال شهر رمضان، وتعلّق الطفل بالمسلسل لسهولة العرض، وبساطته، وتقديم معلومات دينية بطريقة جذابة.

ورغم محاولات استنساخ نجاح المسلسلات الكرتونية خلال العام الحالي والماضي ببعض الأعمال، إلا أنها لم تحقق النجاح المنتظر ولم تخلد في ذاكرة الجماهير مثل "بكار أو بوجي" وطمطم أو قصص القرآن.

يشهد العام الحالي عرض مسلسل الكرتون "الفراجنة" الذي تدور أحداثه في عصر الفراعنة، في أجواء فانتازية، حيث تشارك في بطولة المسلسل الفنانة سوسن بدر إلى جانب عدد من النجوم الذين يقدمون الدوبلاج بأصواتهم، حيث تدور أحداثه حول شخصية فرج الذي سافر بالزمن من طريق الخطأ مع صديقه إلى زمن الفراعنة وقرر أن يُحدث بعض التغييرات على الحضارة الفرعونية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم