السبت - 16 تشرين الأول 2021
بيروت 25 °

إعلان

القوات الروسية تحتل قاعدة اوكرانية ثانية في القرم وبان في موسكو غداً

المصدر: وكالات
A+ A-

افيد ان القوات الروسية التي احتلت المقر العام للبحرية الاوكرانية في سيباستوبول، سيطرت لاحقا على القاعدة الاوكرانية في نوفوزيرني بغرب القرم.


وغادر نحو خمسين جنديا اوكرانيا القاعدة في ظل مراقبة الجنود الروس فيما رفع عناصر ميليشيا موالية لموسكو العلم الروسي عليها.


هذا وصادقت المحكمة الدستورية الروسية بالإجماع على معاهدة ضم شبه جزيرة القرم لروسيا التي وقعها الأربعاء الرئيس فلاديمير بوتين. وقال رئيس المحكمة فاليري زوركين إن "المحكمة الدستورية أكدت ان المعاهدة مطابقة للدستور الروسي، و"القرار اتخذ بالاجماع".


وفي المقابل، قرر وزير الدفاع في الحكومة الأوكرانية الانتقالية ايغور تنيوخ والنائب الأول لرئيس الوزراء فيتالي ياريما الذهاب الى القرم لتسوية الوضع وإنهاء التصعيد.


أما وزير الدولة اوستاب سيميراك فقال إن "رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك كلف ايغور تنيوخ وفيتالي ياريما الذهاب الى القرم لتسوية الوضع".


ورد رئيس وزراء القرم برفض السماح للوفد الأوكراني بدخول القرم.


هذا ويزور الامين العام للامم المتحدة بان كي مون موسكو غداً حيث يلتقي الرئيس فلاديمير بوتين، ثم يتوجه الى كييف، كما اعلنت الامم المتحدة.


وقالت الامم المتحدة في بيان ان هذه الزيارة غير المتوقعة "هي جزء من الجهود الدبلوماسية لحث كافة الاطراف على حل الازمة الحالية بالطرق السلمية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم