الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

الشرطة السويسرية: الشكوك حول سوء تصرف بلاتر مبررة

المصدر: "أ ف ب"
الشرطة السويسرية: الشكوك حول سوء تصرف بلاتر مبررة
الشرطة السويسرية: الشكوك حول سوء تصرف بلاتر مبررة
A+ A-

أظهر تقرير للشرطة السويسرية حصلت وكالة "فرانس برس" على نسخة منه أن الشكوك حول سوء تصرف السويسري #جوزيف_بلاتر الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم ( #فيفا) بشأن صفقة منح حقوق البث التلفزيوني المثيرة للجدل "لها ما يبررها"، بالرغم من ان الادعاء السويسري اسقط القضية.

وتشتبه سلطات التحقيق في سويسرا بأن بلاتر وقع "عقدا غير موات للفيفا" مع الاتحاد الكاريبي لكرة القدم (سي اف يو) برئاسة الترينيدادي جاك وارنر، الذي مُنع لاحقاً من ممارسة أي نشاط له علاقة بكرة القدم مدى الحياة وتم اتهامه من قبل السلطات القضائية الأميركية بالفساد.

وكانت الصفقة قد منحت حقوق البث التلفزيوني لبطولتي كأس العالم 2010 و2014 إلى الاتحاد مقابل 600 ألف دولار (536 ألف أورو)، وهو مبلغ يعتبر أقل بكثير من سعر السوق.

وأشارت إحدى وثائق التحقيق إلى ان "بلاتر تصرف لمصلحة وارنر اكثر من مصالح الفيفا".

وأضاف المحققون: "بفشله في تأكيد دعوى فيفا ضد الاتحاد الكاريبي عند علمه بذلك، وافق بلاتر على ان وارنر سيثري نفسه بطريقة غير مشروعة على حساب الاتحاد الدولي".

ونتيجة "لتقاعس بلاتر ضد الاتحاد الكاريبي أو وارنر، تكبد فيفا أضراراً مالية بلغت 3,78 مليون دولار".

بيد ان مكتب المدعي العام السويسري أكد فى وقت سابق من هذا الشهر أنه لا يعتزم مقاضاة بلاتر (84 عاماً) في موضوع منح حقوق البث التليفزيوني للاتحاد الكاريبي.

وهذه واحدة من قضيتين رفعتا ضد بلاتر في عام 2015، بتهمة "الاشتباه في سوء الادارة واساءة الأمانة".

ولا يزال بلاتر يواجه تحقيقا جنائيا ثانيا بشأن دفع مليوني فرنك سويسري (1,89 مليون أورو) مثيرة للجدل إلى الفرنسي ميشال بلاتيني، الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، في فبراير 2011.

وقال بلاتر في اتصال مع "فرانس برس" إنه لا يريد التعليق على الموضوع. مكتفياً بقوله: "لقد تم بدء الإجراءات المتعلقة بالعقد مع الاتحاد الكاريبي في الوقت نفسه مع قضية الدفع لبلاتيني ويعود تاريخ ذلك إلى أيلول 2015. مؤكداً أنه "منذ ذلك الحين لم يتم استجوابي في أي من الحالتين".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم