الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"خدمات التوصيل في اليابان في أزمة الكورونا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
"خدمات التوصيل في اليابان في أزمة الكورونا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"خدمات التوصيل في اليابان في أزمة الكورونا"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي فيديو قصيراً يظهر فيه روبوت أخضر طائر يوصل البيتزا، مرفقا بمزاعم انه "خدمات التوصيل في اليابان في أزمة الكورونا". غير أن هذه المزاعم خاطئة، ذلك أن الفيديو عمل فني رقمي خيالي انجزه فنانان روسيان، ويتخيّل التطورات "الذكية" المستقبلية، لا سيما في مجال توصيل الطعام عبر الدرونات. FactCheck# 

"النهار" دقّقت من أجلكم  

الوقائع: 0.15 ثانية فقط. روبوت أخضر يحلق، ممسكا بذراعه اليسرى علبة بيتزا. ويقترب من شرفة عالية في أحد المباني، على ما يبدو، مسلما "الطلبية" إلى شخص، بعد اتمام عملية الدفع عبر هاتف خليوي. منذ ساعات، تكثف تناقل الفيديو على نطاق واسع في مختلف منصات التواصل الاجتماعي، في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا، هنا...)، ويوتيوب (هنا، هنا، هنا، هنا...). وقد أرفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "توصيل في زمن الكرونا"، وايضا "خدمات التوصيل في اليابان في ازمه الكورونا"، و"شاهد: خدمات التوصيل في الدول الأوربية أثناء الحجر الصحي". 

التدقيق: 

-بمشاهدة الفيديو المتناقل، يمكن القراءة أسفل الشاشة: JILROCK1@، وايضا TIK TOK. مفتاحان اساسيان يقودان الى حساب JILROCK1@ في تطبيق TikTok، والذي نشر هذا الفيديو في 17 نيسان 2020.

نلاحق Jilrock1@، بحيث يتبين أنّه ينشر الفيديو عنيه في حسابات أخرى له هنا، وانستغرام هنا، ويوتيوب هنا. وقد أرفقه بعنوان: CyberRussia2077 اي روسيا السيبرانية (عام) 2077، وNEAR FUTURE اي المستقبل القريب، مشيرا الى أنّه أنجز هذا الفيديو مع حساب HaeroTV (في يوتيوب، وانستغرام هنا). 

-من يكون Jilrock1@ وHaeroTV@؟  

انهما فنانان روسيان. Jilrock1@ اسمه ألكسندر إيفانوف Alexander Ivanov، روسي، "صانع أفلام وموسيقي"، وفقا لما يعرّف بنفسه. المكان: مدينة ماغنيتوغورسك، سان بطرسبرج، روسيا.  

haerotv@ اسمه ألكسندر كوتيليفتس Alexander Kotelevets، روسي، اختصاصي بـ"تصميم الحركة التقنية المرئية FX"، وفقا لما يعرّف بنفسه. المكان: سان بطرسبرج، روسيا. 

-ماذا عن الفيديو؟ 

الفيديو الذي أنجزه الرجلان معاً، رقمي، خيالي، يستشرف المستقبل، ويتخيّل تطوراته "الذكية"، لا سيما في مجال توصيل الطعام عبر الدرونات.

أوّل مشهد في الفيديو الاصلي- وقد تم حذفه من الفيديو كما يتم تناقله- يظهر سيارات تطير في الارجاء. مشهد سوريالي بالطبع. في واقع الامر، الفيديو الاصلي مدته 0.20 ثانية، وليس 0.15. 

في دردشة مع أحد متابعيه في "تيك توك"، أوضح إيفانوف أنّه تمّ استخدام، في الإطار الأوّل بكامله، مؤثرات AE (اختصار لـAfter Effects)، وفي الثاني مؤثرات AE وسينما 4D (رباعية الابعاد). 

وعندما استوضحه آخر عمّا إذا كان استخدم في الفيديو روبوتات من فيلم Oblivion، وسيّارة من فيلم Back to the Future، أجاب: "هذا صحيح". 

النتيجة: المزاعم أن الفيديو يظهر "خدمات التوصيل في اليابان في أزمة الكورونا" مزاعم خاطئة، ذلك أن الفيديو عمل فني رقمي خيالي أنجزه فنانان روسيان. 

[email protected]






الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم