الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

فرنسا تندّد بإطلاق إيران قمراً اصطناعيًّا عسكريًّا: "برنامجها الباليستي مصدر قلق كبير"

المصدر: "أ ف ب"
فرنسا تندّد بإطلاق إيران قمراً اصطناعيًّا عسكريًّا: "برنامجها الباليستي مصدر قلق كبير"
فرنسا تندّد بإطلاق إيران قمراً اصطناعيًّا عسكريًّا: "برنامجها الباليستي مصدر قلق كبير"
A+ A-

نددت فرنسا بشدة، الخميس، بإطلاق إيران قمراً اصطناعياً عسكرياً، واعتبرت أنه يثير مزيداً من القلق بشأن برنامج الجمهورية الإسلامية الباليستي ويشكل تهديداً للأمن الإقليمي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية: "نظراً الى التشابه الشديد بين التقنيات المستخدمة لاطلاق (صواريخ إلى) الفضاء و(الصواريخ) الباليستية، يساهم هذا الإطلاق بشكل مباشر في تحقيق إيران تقدماً مقلقاً للغاية بالفعل في برنامجها للصواريخ الباليستية".

وأضافت أنّ على إيران أن توقف "كل الأنشطة المرتبطة بتطوير الصواريخ الباليستية المصممة لحمل أسلحة نووية، بما في ذلك القاذفات الفضائية".

وأعلنت إيران، الأربعاء، إطلاق أول قمر اصطناعي عسكري إلى المدار، وهو ما سارعت الولايات المتحدة للتنديد به على خلفية التصعيد الجديد للتوتر في الخليج، حيث أمر دونالد ترامب "بتدمير" أي قارب إيراني يقترب من سفن أميركية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية إن "البرنامج الباليستي الإيراني مصدر قلق كبير للأمن الإقليمي والدولي. فهو يساهم في زعزعة استقرار المنطقة وزيادة التوتر فيها".

وأضافت أن عملية الإطلاق "لا تتوافق مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231" الذي يمنع إيران "من القيام بأي نشاط مرتبط بالصواريخ البالستية المصممة لتكون قادرة على حمل شحنات نووية، بما في ذلك إطلاق قاذفات باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية".

وأشاد الحرس الثوري الإيراني بنجاح الإطلاق الذي وصفوه بأنه "تطور جديد" في تكنولوجيا الفضاء لدى إيران.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية إن "الحرس الثوري كيان يخضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي ودور القوات الجوية الفضائية التابعة للحرس الثوري في هذا الإطلاق يشهد على الصلة الوثيقة بين هذين البرنامجين" الفضائي والباليستي.

من جهتها، قالت إسرائيل إن هذا الإطلاق مجرد "واجهة لتطوير إيران للتكنولوجيا الباليستية المتقدمة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم