الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

فيروس كورونا يُنهي طقوس "وقفة رمضان" في مصر

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
فيروس كورونا يُنهي طقوس "وقفة رمضان" في مصر
فيروس كورونا يُنهي طقوس "وقفة رمضان" في مصر
A+ A-

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق شهر رمضان مبارك، الذي دائماً ما يكون له أجواء روحانية خاصة في مصر، إلا أن شهر رمضان الحالي يواجه أزمة عنيفة بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد والإجراءات والتدابير الوقائية التي اتخذتها الحكومة المصرية للحد من تفشي الفيروس.

وقفة شهر رمضان المبارك، وفي أول أيامه يمارس المصريون طقوساً وعادات ثابتة تتوارثها الأجيال عبر الزمن سيُحرمون منها في العام الحالي بسبب كورونا، حيث يعد أبرزها السهر حتى صباح أول أيام الشهر الكريم وأداء صلاة الفجر في المساجد، ثم الخروج للعب كرة القدم عقب صلاة الفجر، وهي من العادات التي يصعُب ظهورها في العام الحالي بسبب حظر التجوال خلال ساعات الليل وغلق المساجد.

يحرص المصريون مهما تباعدت المسافات لظروف العمل أو غيرها، على أن يجتمع الجميع على مائدة الإفطار في أول أيام رمضان، وتتنوع أصناف المائدة وأطباقها الرئيسية، إلا أن الأمر سيكون صعباً بسبب التباعد الاجتماعي والخوف من انتشار فيروس كورونا.

وقفة رمضان في مصر كانت تشهد سباقاً بين أهالي كل منطقة أو شارع في مصر خاصةً في العاصمة القاهرة، في تركيب الزينة أمام المنازل والشوارع واستخدام الفوانيس، حيث يظهر كل شارع في أبهى صوره، وهي من العادات التي تأثرت كثيراً بحظر التجوال وفيروس كورونا.

وقفة رمضان تشهد ذهاب المصريين في جماعات لأداء صلاة التراويح وهو ما سيفتقده الجميع خاصة في ظل قرار إغلاق المساجد.

من أهم المظاهر الخاصة بشهر رمضان في مصر هي موائد الرحمن التي لا تنقطع طوال الشهر المبارك، حيث كان الجميع يتسابق في توفير وجبات إفطار للمحتاجين والمارة، إلا أن الأمر في الشهر الحالي اختلف بسبب قرار منع التجمعات وعدم إقامة موائد الرحمن.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم