الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

جمال عبدالناصر لـ"النهار": الاعلانات وراء اختفاء المسلسلات الدينية في رمضان

المصدر: "النهار"
أشرف سلام
جمال عبدالناصر لـ"النهار": الاعلانات وراء اختفاء المسلسلات الدينية في رمضان
جمال عبدالناصر لـ"النهار": الاعلانات وراء اختفاء المسلسلات الدينية في رمضان
A+ A-

اعتاد الجمهور متابعة مسلسلات دينية وتاريخية في شهر رمضان، والتي كانت من سمات هذا الشهر، لكن الآن ندرت هذه النوعية من الأعمال الفنية. وفي هذا الصدد أكّد الفنان المصري جمال عبدالناصر، وهو أحد النجوم الذين قدّموا أعمالاً دينية وتاريخية، أن إنتاج هذه النوعية أصبح مكلفاً جداً.

وقال عبدالناصر لـ"النهار": "أحد أهم أسباب غياب إنتاج المسلسلات الدينية والتاريخية، هو خروج التلفزيون المصري، وقطاع الإنتاج، ومدينة الإنتاج الإعلامي، وشركة صوت القاهرة من صناعة الدراما"، مضيفاً: "التلفزيون المصري لم يكن يهدف إلى الربح بقدر اهتمامه بإنتاج أعمال ذات قيمة فنية وثقافية وتُقدّم رسالة، أو ترفيهاً غير مبتذل".

ولفت إلى أنّ "القطاع العام كان يقوم بدوره في الحفاظ على التراث والقيم، من خلال الفن المدعوم، وهذه أشياء لم تعد مربحة الآن ولذلك لم يعد هناك تفكير في إنتاج المسلسل الديني أو التاريخي". وتابع: "إن كنا بصدد عودة إنتاج هذه النوعية المهمة من الفن، بعد عرض مسلسل ممالك النار، حيث أُعلن عن التحضير لإنتاج مسلسل سيف الله خالد بن الوليد للفنان عمرو يوسف، غير أن جائحة كورونا حالت دون تصويره، وأعتقد أن الجمهور متعطش للمسلسلات الدينية والتاريخية وبعض شركات الإنتاج أدركت ذلك".

ولفت إلى أنّ "شهر رمضان كان يتميّز في السابق بالمسلسلات: الديني، والتاريخي، والاجتماعي، والأعمال الكوميدية، والفوازير"، مشيراً إلى أنّ "ندرة كتابة المؤلفات التاريخية والدينية المكتوبة بدقة، قائلاً: "المؤلفون كانوا يكتبون المسلسل في عام أو أثنين أو ثلاثة بعد تدقيق في كل كلمة، ومراجعة العمل من عدة جهات منها الأزهر والمجمع العلمي، كي يصبح عملاً صادقاً".

وأضاف: "تسويق المسلسلات خارجياً مهم جداً لجني الأرباح، ولكن التوزيع الأكبر أصبح للقنوات المصرية بعد اتجاه عدد كبير من الدول العربية لإنتاج أعمال محلية، وإن لم يكن العمل ذا ثقل فني فلن يتم تسويقه جيداً".

وقال جمال: "حينما عُرِض مسلسل الفرسان، لم تتحمس له بعض المحطات العربية، ولكنها تهافتت عليه بعد إذاعة 5 حلقات منه، حيث حقق نجاحاً كبيراً وأذيع بعد ذلك كثيراً، وكان مربحاً للقنوات"، مشيراً إلى "التأثير السلبي للإعلانات على الإنتاج، وأنها تتحكم بشكل مباشر أو غير مباشر في عناصر العمل الفني".

وتابع: "التطور التكنولوجي أثّر على الذوق العام، ووجود المنصات الإلكترونية أتاح للجمهور التحكُّم في وقت المشاهدة"، مضيفاً: "أعتقد أن هنالك عدداً من المسلسلات المهمة في الموسم الرمضاني 2020، وأتمنى زوال جائحة كورونا التي أثرت على عدد كبير من المسلسلات هذا العام".

يذكر أن جمال عبد الناصر شارك في "حكايتي"، الذي عُرِض في رمضان الماضي وشارك في بطولته ياسمين صبري، وأحمد صلاح حسني، وأحمد بدير ونهال عنبر، كما شارك في الجزء الثاني من فيلم "الكنز"، من بطولة محمد سعد، محمد رمضان، هند صبري، روبي، وأحمد رزق.

كما شارك في عدد كبير من الأفلام والمسلسلات، منها: "بلا دليل"، "عوالم خفية"، "الأب الروحي"، "قضاة عظماء"، "ليالي الحلمية"، "قاسم أمين"، "السيرة الهلالية"، "وادي فيران"، "الفرسان"، "الحب والطوفان"، "العائلة" وغيرها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم