الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

"موسيقى بلا جدران" على النت... "ريميكس معاً" غداً من متحف الآغا خان بكندا

محمد أدهم السيد
"موسيقى بلا جدران" على النت... "ريميكس معاً" غداً من متحف الآغا خان بكندا
"موسيقى بلا جدران" على النت... "ريميكس معاً" غداً من متحف الآغا خان بكندا
A+ A-

في هذه الفترة الاستثنائية التي يمضي فيها الملايين من سكان الأرض أوقاتهم منعزلين في بيوتهم، تزداد الحاجة لبعض التغيير والترفيه واستعادة بعض الاهتمامات التي غابت تماماً عن أذهاننا بسبب قضاء ساعات طويلة، إما للبحث عن عمل أو نشاط نقوم به في المنزل أو متابعة الأخبار للبحث عن أي جديد قد يحمل بعض الأمل حول قرب انتهاء هذا الكابوس العالمي المشترك. في خضم هذا الوضع الاستثنائي الغريب، تبدو الحاجة ملحّة اليوم للاستمتاع بحفل موسيقي جميل، بخاصة إن حمل إلينا نغمات تراثية وتقليدية ممتعة بمشاركة نخبة رائعة من الفنانين والعازفين الموسيقيين الشباب من مناطق مختلفة من العالم.

الحديث هنا عن الحفل الفني الموسيقي والغنائي الافتراضي الذي يحمل عنوان "ريميكس معاً"، والذي سيقام مساء غد الأربعاء، ويستضيف منصته الافتراضية متحف الآغا خان في كندا، ويقدم عشرة أعمال موسيقية رائعة عبر الإنترنت ضمن مبادرة "موسيقى بلا جدران". وستشارك في هذا الحفل الموسيقي الاستثنائي مجموعة من الفنانين الموسيقيين المقيمين في أونتاريو الذين ينحدرون من مناطق مختلفة من العالم، ويقومون بعزف وغناء المقطوعات والأعمال الموسيقية التراثية والتقليدية المحبوبة بعد مزجها بطريقة مبتكرة وغير متوقعة ضمن إطار متجدد يحمل الكثير من الروعة.

واللافت أن الفنانين المشاركين في هذا الحفل سيقومون بالعزف والغناء من بيوتهم، في تجربة تحدٍ مثير يتجاوب مع الوضع الحالي الذي يعيشه العالم اليوم بسبب تفشي فيروس #كورونا، ويؤكد على ضرورة توحيد الجهود لمواجهة هذا الوباء القاتل من خلال البقاء في المنازل وتجنب الاحتكاك مع العالم الخارجي، خلال هذه المرحلة على الأقل. وهذا ما يؤكد عليه رئيس قسم فنون الأداء في متحف الآغا خان أميرالي علي باهي بالقول: "الهدف من هذا المهرجان هو توفير منصة لفناني الأداء، الذين يوجدون حالياً بعيداً من المجتمع ويتبعون البروتوكولات الصحية الآمنة للوصول إلى الجماهير الذين يبحثون عن الفنون الفريدة والحيوية والمثيرة والمحفزة عبر الإنترنت. إنه عرض للفنانين المقيمين في أونتاريو، وهم يمثلون أيضاً التنوع الثقافي الغني لمقاطعتنا ومدينتنا". 

يبدأ الحفل الموسيقي بفقرة ممتعة للفنان الإيراني المولد منيلي جمال، الذي يعزف مجموعة من المقطوعات الموسيقية الرائعة والمنفردة على الغيتار مستلهماً أنغامها من الدول العديدة التي عاش في كنفها. ومنيلي جمال هو فنان شاب يبلغ من العمر 35 عاماً وتنقل خلال حياته بين عدة دول هي (ايران، وبيلاروسيا، وألمانيا، والولايات المتحدة، وأخيراً كندا) كما حصل على العديد من الجوائز العالمية، بينما اعتبر في وقت سابق كواحد من بين أفضل 30 عازف غيتار في العالم تحت سن الثلاثين وفقاً لمجلة Acoustic Guitar.

بعد ذلك يقدم الفنان الهندي- الكندي وعازف الطبلة الممتع فينيت فاياس مقطوعة موسيقية مرحة باستخدام الطبلة التقليدية، في الوقت الذي تشاركه فيه مواطنته الفنانة الهندية- الكندية بيغاشري فاز بأداء وصلة من رقصة "الكاثاك" الكلاسيكية التي تشتهر بها المناطق الشمالية من الهند. ويتبع هذه الفقرة الفنية المشتركة عزف منفرد على العود يؤديه الفنان اليوناني الرائع ديمتريوس بيتسالاكيس، وهو فنان شاب من أثينا (اليونان) يؤدي مجموعة متنوعة من الأساليب الموسيقية باستخدام العود ويقوم بدمجها سوية في مقطوعات موسيقية مبدعة تعكس تقاليد كل من اليونان ومنطقة الشرق الأوسط.

بعد ذلك، يقدم الفنان الفيليبيني- الكندي ليكس جونيور وصلة من الموسيقى الحية التي يمزج فيها بين الموسيقى والثقافتين الفيليبينية والكندية. ويتبع ذلك وصلة موسيقية رائعة على التشيلو يقدمها العازفان رافائيل وينروث براون وشهريار جامشيدي بعنوان "التشيلو والارتجال". أما فريق أوكان (إليزابيث رودريغيز وماغديليس سافين) الفائز بجائزة الموسيقى المستقلة وجائزة ستينغراد للنجم الصاعد فيقدم وصلة رائعة من موسيقى الجاز الأفريقية-الكوبية.


في فقرة أخرى مختلفة تماما عما يسبقها، ستقدم كل من شيريليتا بيلي ومارك رايني وصلة غنائية من الفلامنغو والغيتار، تتبعها وصلة موسيقية وغنائية أخرى تقدمها الانا ستيوارت من فريق بونغايا الكندي. ويختتم الحفل الموسيقي الاستثنائي بمقطوعة موسيقية رائعة للملحن الكندي وعازف آلة السانتور التقليدية سينا باتاي، المعروف بأسلوبه الفريد ونهجه تجاه الموسيقى الفارسية المعاصرة.

يتم تنظيم مهرجان "ريميكس معاً" بالشراكة بين مبادرة متحف الآغا خان التي تحمل عنوان "موسيقى بلا جدران" ومبادرة "الموسيقى سويةً"، وهي سلسلة حفلات يتم تقديمها من غرفة المعيشة لدعم فناني أونتاريو المحتاجين. وفي تصريح لـ"النهار"، يتحدث أميرالي علي باهي عن سبب اختيار هذه الجوقة من الفنانين المميزين، بالقول: "الفنانون المختارون هم أولئك الذين تربطهم علاقة بالمتحف خلال العام الماضي، وهم يمثلون مجموعة من الفنانين الصاعدين، وفناني الأداء، والفنانين المتعاونين الذين يمثلون التعددية المستمرة والتمازج الرائع للثقافات التي يتم تمثيلها في فنون الأداء، وهي المحاور التي يستمر المتحف بالتركيز عليها ضمن سعينا لتحقيق رسالتنا؛ فنحن كمتحف نسعى إلى جعله متاحاً للجميع، وينطبق ذلك على كلّ جوانب الثقافة الملموسة وغير الملموسة".

يضيف: "جميع الفنانين الذين يؤدون أعمالهم الفنية اليوم يشاركون بنشاط والتزام في إيجاد تعابير وأشكال جديدة للتقاليد والممارسات التاريخية في موسيقاهم أو فنونهم". وعن النشاطات المقبلة، يختم: "بينما نواصل تقديم عروضنا المنتظمة وكذلك مجموعة من التحف الموجودة ضمن أرشيفنا، سنبحث أيضاً عن فرص جديدة لعرض المزيد من الأحداث والنشاطات الحية بالاعتماد على اقتراحات واحتياجات جماهيرنا عبر الإنترنت". 

يُذكر أنّ العروض الموسيقية ضمن مهرجان "ريميكس معاً" ستستغرق نحو 5 ساعات متواصلة، وتبدأ في تمام الساعة السادسة والنصف بتوقيت غرينتش (الثامنة والنصف بتوقيت بيروت) من مساء يوم غد الأربعاء، وتستمر حتى منتصف الليل تقريباً، ويمكن متابعة الحفل بشكل مباشر عبر الانترنت من خلال الرابط الآتي: agakhanmuseum.com/liv

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم