الإثنين - 21 أيلول 2020
بيروت 28 °

وفاة مدير مكتب رئيس نيجيريا بكورونا: "كانت نتيجة فحصه إيجابية وتلقى العلاج"

المصدر: "أ ف ب"
وفاة مدير مكتب رئيس نيجيريا بكورونا: "كانت نتيجة فحصه إيجابية وتلقى العلاج"
وفاة مدير مكتب رئيس نيجيريا بكورونا: "كانت نتيجة فحصه إيجابية وتلقى العلاج"
A+ A-

توفي مدير مكتب الرئيس النيجيري محمد #بخاري وأبرز مستشاريه بفيروس كورونا المستجد كما أعلنت الرئاسة في #أبوجا السبت. وجاء في بيان نشر ليل الجمعة - السبت أن الرئاسة "تأسف لإعلان وفاة" أبا كياري، الذراع اليمنى للرئيس بخاري.

واضافت: "كانت نتيجة فحصه للكشف عن كوفيد-19 ايجابية، وقد تلقى العلاج. لكنه توفي الجمعة 17 نيسان 2020".

كياري هو أبرز شخصية في نيجيريا تقضي بسبب فيروس كورونا المستجد الذي تسبب بإصابة 493 شخصا في البلاد بحسب حصيلة رسمية ووفاة 17 شخصا.

لم يكشف أبدا سنه لكنه يبدو أنه كان في مطلع السبعينيات وكان شخصية غامضة من الدائرة المقربة لبخاري الضابط السابق البالغ من العمر 77 عاما والذي أعيد انتخابه لولاية ثانية في 2019.

وكان أبا كياري يشرف على كل الاجتماعات الاستراتيجية للرئاسية ويحدد مواعيد الرئيس مع الوزراء.

وجاءت نتيجة فحصه إيجابية بعد زيارة الى ألمانيا ما أثار الذعر في أعلى هرم الدولة وأرغم عدة مسؤولين كبارا في نيجيريا كانوا على تواصل معه، على حجر أنفسهم.

في 29 آذار أعلن كياري أنه تم نقله الى لاغوس، العاصمة الاقتصادية لنيجيريا، لتلقي العلاج معربا عن أمله "في العودة الى مكتبه سريعا".

لم توضح الرئاسة ما اذا كان بخاري خضع لفحص أيضا لكن رئيس الدولة القى في الأيام الماضية عدة خطابات متلفزة لاعلان الاجراءات الهادفة الى وقف انتشار الفيروس.

وفرضت السلطات الفدرالية اجراءات عزل في لاغوس والعاصمة أبوجا لكن حكام ولايات أخرى في البلاد اتخذوا اجراءات مثل اغلاق الحدود.

ونيجيريا، الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في افريقيا مع 200 مليون نسمة، عرضة بشكل خاص لمخاطر أزمة صحية بسبب نظامها الصحي الهش وكثافتها السكانية.

الكلمات الدالة