الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

سابقة في تاريخ أميركا ... ترامب يهدّد بتعليق الكونغرس

سابقة في تاريخ أميركا ... ترامب يهدّد بتعليق الكونغرس
سابقة في تاريخ أميركا ... ترامب يهدّد بتعليق الكونغرس
A+ A-

هدّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الغاضب من الكونغرس، باستخدام صلاحيات دستورية لم يسبق أن تم اللجوء إليها من قبل لفرض إقرار تثبيت قضاة وتعيينات أخرى، من قلب مجلس الشيوخ، متهما الديموقراطيين ففي الوقت نفسه بشل إجراءات المساعدة الاقتصادية.

يملك مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون حالياً، صلاحية إقرار أو رفض تعيينات الرئيس في مناصب استراتيجية، من أعضاء الإدارة إلى رؤساء الوكالات الحكومية وقضاة المحكمة العليا والسفراء والقضاة الفيديراليين...

لكنّ مجلس الشيوخ علق جلساته العامّة بسبب وباء كورونا لغاية الرابع من أيار. وهو حالياً يلتئم كل ثلاثة أيام في جلسات "إجرائية" قصيرة لا يشارك فيها سوى عدد قليل من أعضائه. وتتيح هذه الجلسات تسيير عمل المجلس، إلاّ أنّ أيّ قرار يصدر عنها لا بدّ وأنّ يتمّ بالإجماع وليس بالغالبية، مما يعني أنّه رهن بموافقة الأقليّة الديموقراطية عليه. وتالياً يمكن نظرياً الموافقة على تعيينات بالإجماع لكن الانقسامات السياسية تعقد هذا الاحتمال. وقال الرئيس الجمهوري خلال مؤتمره الصحافي اليومي في البيت الأبيض في شأن تطوّرات كورونا في البلاد إن "ما يحدث الآن من مغادرة المدينة مع عقد جلسات إجرائية وهمية هو تقصير في الواجب حيال الأميركيين الذين لا يمكنهم تحمل ذلك خلال هذه الأزمة".

ودعا ترامب زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، إلى تعليق كل الجلسات ليتمكن من استخدام مادة في الدستور، ويثبت تعيين مرشحيه في المناصب. وقال إن "الدستور ينصّ على آلية تتيح للرئيس إقرار تعيينات في مثل هذه الظروف". وأضاف: "يجب على مجلس الشيوخ القيام بواجبه والتصويت على المرشّحين وإلا عليه أن يعلّق رسمياً" كل جلساته، بما فيها الجلسات "الإجرائية كي أتمكّن من القيام" بهذه التعيينات.

واستطرد "إذا لم يوافق" مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديموقراطيون "على هذا التعليق فسأمارس صلاحياتي الدستورية في تعليق عمل الكونغرس بمجلسيه". واضاف: "أفضّل أن لا أستخدم هذه الصلاحية".

انتقادات لـ"صوت أميركا"

إلى ذلك، هاجم ترامب في هذا الشأن المجموعة الإعلامية "صوت أميركا"، معبراً عن استيائه للتأخر في تثبيت تعيين مايكل باك على رأس الوكالة التي تشرف عليها. وقال: "إذا سمعت ما يصدر عن +صوت أميركا+ فإنه أمر مثير للاشمئزاز. الأمور التي يقولونها مثيرة للاشمئزاز بالنسبة لبلدنا". ولم يبد ميتش ماكونيل مستعداً لتنفيذ توجيهات الرئيس، لكنه تجنب في الوقت نفسه الرد بشكل مباشر على تهديده. وأعلن ناطق باسم زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ إن ترامب تحدث الأربعاء إلى السناتور عن ولاية كنتاكي. وقال أن ماكونيل "تواصل اليوم مع الرئيس للبحث في عرقلة الديموقراطيين غير المسبوقة لتعيينات الرئيس وعبر عن استيائه الكبير من هذه المسألة". وأضاف الناطق أن ماكونيل "تعهد إيجاد وسائل لتثبيت المرشحين الذين يعتبرون أساسيين في (مكافحة) وباء كوفيد-19، لكن بحسب قواعد مجلس الشيوخ، يتطلب ذلك موافقة" السناتور تشاك شومر زعيم الأقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي. وسارع المؤرّخ مايكل بيشلوس المتخصّص في التاريخ الرئاسي الأميركي إلى التعليق على تصريح ترامب بالقول في تغريدة على تويتر:"لم يسبق أي رئيس في تاريخ الولايات المتحدة أن استخدم السلطة الدستورية لتعليق عمل الكونغرس".

وقال أستاذ الحقوق في جامعة جورج تاون جوناثان تورلي، إن الصلاحية الدستورية، التي يتحدث عنها ترامب "لم تستخدم يوماَ من قبل ويجب ألا تطبق في الوقت الحاضر". واستبق ترامب منتقديه بالقول: "ربّما لم يسبق أن حصل هذا الأمر، لكننا سنفعله"، مشدداً على أنّ التعيينات العالقة في مجلس الشيوخ تنعكس سلباً على إدارة أزمة الوباء. وقال :"نحن في حاجة لهؤلاء الناس هنا. نحن في حاجة لأشخاص في هذه الأزمة، ولا نريد أن نلعب مزيداً من الألاعيب السياسية". وتوقّع الرئيس أن تؤول الكلمة الفصل في هذه المسألة في نهاية الأمر إلى القضاء. وقال: "على الأرجح سنتواجه في المحكمة وسنرى من سيربح".

من جهة أخرى، اتهم ترامب الديموقراطيين في الكونغرس بعرقلة تخصيص 250 مليار دولار إضافية مخصصة للشركات الصغيرة والمتوسطة. ويفترض أن يضاف هذا المبلغ إلى 350 مليار دولار أدرجت أساسا في خطة إنعاش الاقتصاد ألأميركي، التي تتجاوز قيمتها ألفي مليار دولار واقرت في نهاية آذار. ويقول الديموقراطيون أنهم يريدون التأكد من أن هذه الأموال الإضافية ستوزع على كل الشركات الصغيرة والمتوسطة، ويطالبون بالموافقة في الوقت نفسه على 250 ملياراً من المساعدات الإضافية المخصصة للمستشفيات والسلطات المحلية، التي تخوض حملة مكافحة كوفيد-19 في الصف الأول. ويمنح البند الثالث من المادة الثانية من الدستور الأميركي رئيس البلاد صلاحية تعليق عمل مجلسي النواب والشيوخ، إذا لم يتفقا على موعد لرفع دورة الانعقاد.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم