الخميس - 28 كانون الثاني 2021
بيروت 14 °

إعلان

كورونا "سلاح بيولوجي"؟ حقيقة تصريح وزير الصحة الفرنسي السابق FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
كورونا "سلاح بيولوجي"؟ حقيقة تصريح وزير الصحة الفرنسي السابق FactCheck#
كورونا "سلاح بيولوجي"؟ حقيقة تصريح وزير الصحة الفرنسي السابق FactCheck#
A+ A-

تداول مستخدمون كثر لوسائل التواصل الاجتماعي فيديو يدعي ان وزير الصحة الفرنسي السابق فيليب دوست بلازي ادلى بتصريحات حول فيروس كورونا المستجد، منها انه "سلاح بيولوجي مدروس بدقة تم إعداده وبرمجته لتدمير اعضاء معينة في الجسم"، وفقا للمزاعم. غير ان البحث يظهر ان دوست بلازي لم يدل بمثل هذه التصريحات، وان الفيديو يتضمن ايضا معلومات مغلوطة عن وباء كورونا وطريقة انتشاره. 

"النهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: بعنوان "مفاجأة من العيار الثقيل من وزير الصحة الفرنسي الأسبق فيليب دوست -بلازي"، يتم تناقل فيديو "حقائق خطيرة وصادمة تنفجر عن كورونا" على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، لا سيما الفيبسوك (هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا، هنا، هنا...)، ويوتيوب (هنا، هنا...) وايضا عبر الواتساب. ويدعي الفيديو ان دوست بلازي ادلى بتصريحات، منها ان "فيروس كورونا المستجد "سلاح بيولوجي مدروس بدقة تم إعداده وبرمجته لتدمير اعضاء معينة في الجسم". كذلك، نشرت مواقع اخبارية عدة هذه التصريحات المزعومة (هنا، هنا...). 

التدقيق: 

-فيليب دوست بلازي Philippe Douste-Blazy طبيب متخصص بأمراض القلب Cardilogist، وفقا لما يرد في سيرته الذاتية في موقعه الالكتروني. "عام 1983، تخرج من كلية الطب في تولوز". وعام 1988، شغل منصب "أستاذ  جامعي في الطب، متخصص بالصحة العمومية، الوبائيات والطب الوقائي" (وهنا ايضا). كذلك، عمل "كطبيب مقيم في مستشفيات تولوز، وكمدير سريري في مستشفى جامعة تولوز، وايضا كطبيب قلب مؤهل". وقد تولى منصب وزير الصحة في فرنسا مرتين (في الفترة ١٩٩٣-١٩٩٥، ثم في الفترة ٢٠٠٤-٢٠٠٥). 

 -بحثا على الانترنت، باستخدام كلمات مفاتيح بالفرنسية والانكليزية، مثل arme biologique وbiological weapon... لم يمكن ايجاد اي شيء قاله دوست بلازي من هذا القبيل.

كذلك، ادى البحث المتقدم في حساب دوست بلازي في تويتر الى النتيجة ذاتها. لم يقل شيئا من هذا القبيل. وقد لفته احد الحسابات الى انتشار هذا الفيديو. لكن لا رد منه. وفي صفحة دوست بلاوزي في الفيسبوك، لا شيء ايضا من هذا القبيل.

يزعم الفيديو ان "اقوال دوست بلازي جاءت في تسجيل صوتي طلب نشره على نطاق واسع لتعميم فائدته". غير ان السؤال: لماذا لم ينشر الوزير السابق ذو الشهرة الواسعة هذه الاقوال المنسوبة له في حساباته الخاصة في وسائل التواصل؟ ولماذا غابت ايضا في المواقع الاخبارية الفرنسية؟ 

ما يجب معرفته بشأن دوست بلازي هو انه من المنادين عاليا، في حساباته وفي مقابلات معه او مقالات صحافية عنه (مثل هنا، هنا، هنا...)، بوجوب استخدام الـ"كلوروكين" لعلاج مرضى كورونا. وكان بين مجموعة من الأطباء، الذين اطلقوا عريضة في فرنسا على موقع "تشينج.اورغ"، تحض المسؤولين الفرنسيين على السماح لمزيد من الأطباء بوصف العقار المستخدم لعلاج الملاريا كلوروكين لمرضى كوفيد-19. وقد وقعها آلاف (النهار، 6 نيسان 2020، وهنا).  

-وهنا اجوبة علمية ردا على المزاعم الخاطئة في الفيديو حول فيروس كورونا وطريقة انتشاره: 

*الفيديو: فيروس كورونا "سلاح بيولوجي مدروس بدقة تم إعداده وبرمجته لتدمير اعضاء معينة في الجسم".

الجواب العلمي: هذا الادعاء عار من الصحّة، ولا أساس له من الناحية العلمية، بل يندرج في سياق "نظرية المؤامرة"، على ما يحذر الخبراء المتخصصون بالمجال الصحّي (خدمة تقصي صحة الاخبار بالعربية، وكالة فرانس برس). 

فيروس كورونا المستجدّ "صُنِع في مختبرات"؟ إليكم الحقيقة FactChecking#

*الفيديو: "الفيروس ينتشر عبر الهواء، وليس فقط بالملامسة... ويبقى حيا في الهواء بين 3 و9 ساعات". 

الجواب العلمي من منظمة الصحة العالمية: تشير الدراسات التي أُجريت حتى يومنا هذا إلى أن الفيروس الذي يسبب مرض كوفيد-19 ينتقل في المقام الأول عن طريق ملامسة القُطيرات التنفسية لا عن طريق الهواء. وذكرت دراسة نشرتها دورية "ذو نيو إنغلند جورنال أوف ميدسين" ان "الفيروس يبقى حيا في الأهباء الجوية (بخاخات Aerosols) لفترة تمتد إلى ثلاث ساعات".   

*الفيديو: "ما إن يتنفس المصاب بكورونا في محيط الناس، يكون التقاط العدوى مباشرا... اما مسافة الامان لمتر او مترين، فمجرد هراء". 

الجواب العلمي من منظمة الصحة العالمية: "يمكن أن يصاب الأشخاص بعدوى مرض كوفيد-19 عن طريق الأشخاص الآخرين المصابين بالفيروس. ويمكن للمرض أن ينتقل من شخص إلى شخص عن طريق القُطيرات الصغيرة التي تتناثر من الأنف أو الفم عندما يسعل الشخص المصاب بمرض كوفيد-19 أو يعطس. وتتساقط هذه القُطيرات على الأشياء والأسطح المحيطة بالشخص. ويمكن حينها أن يصاب الأشخاص الآخرون بمرض كوفيد-19 عند ملامستهم لهذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس عينيهم أو أنفهم أو فمهم. كما يمكن أن يصاب الأشخاص بمرض كوفيد-19 إذا تنفسوا القُطيرات التي تخرج من الشخص المصاب بالمرض مع سعاله أو زفيره.

لذا من الأهمية بمكان الابتعاد عن الشخص المريض بمسافة تزيد على متر واحد (3 أقدام).

*الفيديو: مدة الحضانة تبلغ 20 يوما وليس 15 يوما.  

الجواب العلمي: مصطلح "فترة الحضانة" يشير إلى المدة من الإصابة بالفيروس إلى بدء ظهور أعراض المرض. وتراوح معظم تقديرات فترة حضانة مرض كوفيد-19 من يوم واحد الى 14 يوماً، وعادة ما تستمر خمسة أيام. وستُحدّث هذه التقديرات كلما توفر المزيد من البيانات (منظمة الصحة العالمية). 

ما صحّة أن حاملي فصيلة الدم A أكثر عرضةً للإصابة بكورونا؟ 

*الفيديو: "لا يؤثر الفيروس على الأطفال لأنهم ملقحون ضد داء الحصبة". 

الجواب العلمي: "نعم، يصاب الأطفال أيضا بالفيروس، وهناك حالات لأطفال مصابين أصغرهم عمره لا يتعدى أياما... وقد يتعرض بعضهم الأطفال لمضاعفات نتيجة لمشاكل صحية أخرى تتزامن مع الإصابة بكورونا (بي بي سي). وفقا لتقرير نشره مركز السيطرة على الامراض المعدية والوقاية منها في أميركا في 10 نيسان، سجلت اصابة 2،572 طفلا أقل من 18 عامًا من اصل 149،082 حالة تم لإبلاغ عنها بين 12 شباط و2 نيسان، اي بنسبة 1.7%. ولفت الى بيانات واردة من الصين تشير الى أن اصابة الأطفال بالفيروس قد تكون أقل حدة من الحالات لدى البالغين، وأن الأطفال (الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا) قد يعانون أعراضا مختلفة عن البالغين".

التطعيم توقّف والأمم المتحدة تحذّر... مليون طفل أمام خطر الحصبة بسبب تداعيات كورونا

النتيجة: الفيديو يسوّق لتصريحات مفبركة لم يدل بها دوست بلازي. كذلك، يتضمن العديد من المعلومات المغلوطة عن فيروس كورونا وطريقة انتشاره. 

[email protected] 




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم