الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

جولة جديدة من محادثات بريكست بين بروكسيل ولندن الأسبوع المقبل

المصدر: "أ ف ب"
جولة جديدة من محادثات بريكست بين بروكسيل ولندن الأسبوع المقبل
جولة جديدة من محادثات بريكست بين بروكسيل ولندن الأسبوع المقبل
A+ A-

اتفق مسؤولون من #بريطانيا والاتحاد الأوروبي، اليوم، على تحديد موعد لثلاث جلسات جديدة من محادثات التجارة لمرحلة ما بعد #بريكست تبدأ الأسبوع المقبل، بعد أن أعاق انتشار وباء #كوفيد-19 الجدول الزمني للمحادثات.

ولم يتطرق البيان المشترك، الذي أعقب مكالمة بين المفاوض الأوروبي ميشال بارنييه ونظيره البريطاني ديفيد فروست، إلى تأجيل نهاية المرحلة الانتقالية لخروج بريطانيا إلى ما بعد 31 كانون الأول المقبل.

وجاء في البيان أنّ الجانبين "اتفقا على ضرورة تنظيم المزيد من جولات التفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق وتحقيق تقدم ملموس في المفاوضات بحلول حزيران".

ولتحقيق ذلك، سيلتقي فريقا التفاوض عبر الفيديو لصياغة العديد من "فصول" العلاقة التجارية المستقبلية بين بريطانيا والسوق الأوروبية المشتركة.

وستستمر كل واحدة من هذه الجولات أسبوعاً تقريبا وتعقد في 20 نيسان و11 أيار و1 حزيران، إضافة إلى اجتماع "رفيع المستوى" في حزيران للنقاش وتحديد ما إذا كان التأجيل ضرورياً.

ويصر رئيس الوزراء البريطاني بوريس #جونسون على أنّ بريطانيا لن تظل خاضعة لقوانين الاتحاد الأوروبي بعد 31 كانون الأول.

وحذّر بعض المراقبين من أنّ وباء كوفيد-19 جعل التوصل الى اتفاق سريع امراً مستحيلاً.

وتحاول لندن التفاوض على مجموعة من الاتفاقيات في عدة قطاعات من بينها الصيد والسلع والطيران والقضاء والطاقة، إلّا أنّ قادة الاتحاد الأوروبي يرغبون في هيكل شامل واحد للعلاقات مع بريطانيا.

إلّا أنّ جميع اقتصادات أوروبا تتعرض لضربة موجعة بسبب الوباء العالمي الذي دفع الدول إلى فرض إغلاقات، ولم يتضح بعد ما إذا كان ذلك سيحدث أية تغييرات في المواقف التفاوضية. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم