السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"النهار"- دوريّة أمنيّة توقف أعمال البناء في مستشفى قرطبا الحكومي... الأهالي يمهلون للغد!

المصدر: "النهار"
كارين اليان
كارين اليان
"النهار"- دوريّة أمنيّة توقف أعمال البناء في مستشفى قرطبا الحكومي... الأهالي يمهلون للغد!
"النهار"- دوريّة أمنيّة توقف أعمال البناء في مستشفى قرطبا الحكومي... الأهالي يمهلون للغد!
A+ A-

أثناء القيام بأعمال البناء والتجهيز في مستشفى قرطبا الحكومي، فوجئ العاملون بدورية لقوى الأمن توقف أعمال البناء باعتبارها غير قانونية لجهة عدم الاستحصال على رخصة. أثار الموضوع جدلاً واسعاً وبدأت التكهنات حول ما إذا كان هذا القرار "كيديّاً تقف خلفه جهات معينة"، كما يدّعي البعض.

وفي السياق، أبدى المحامي وعضو المجلس البلدي في قرطبا، سيمون كرم، استغرابه لوقف الأعمال الآن "فيما هي مستمرة منذ فترة غير وجيزة". يضاف إلى ذلك أن المسألة تعني هنا مستشفى حكومياً يتم العمل على تجهيزه كأية مستشفيات حكومية أخرى توجد عملية لتجهيزها في هذه المرحلة الصعبة التي تمر بها البلاد. "كانت الأعمال تتضمن توسيع المستشفى، كما تمت إزالة السقف القرميدي لبناء آخر جديد، ولا يمكن إلا أن نفاجأ بمثل هذا القرار خصوصاً أن ما يتم هنا هو عملية استبدال للسقف ولا يتم بناء سقف جديد".

في الوقت نفسه، يتساءل كرم حول ما يمكن أن يقف خلف هذه الحادثة خصوصاً أن نواب المنطقة كانوا من الداعمين للأعمال التي تقام في المستشفى، ومنهم النائب زياد حواط الذي قام بزيارة إلى البلدة، وستتم المساهمة بمختبرات، وتجرى فحوص كورونا فيها. كما كان النائب مصطفى الحسيني تبرّع للمستشفى، وكذلك كان النائب سيمون أبي رميا داعماً، وبالتالي ما من إشكال حول هذا الموضوع خصوصاً أن المستشفى تابع لوزارة الصحة العامة والبلدية تدعم الأعمال أيضاً. ويشير كرم إلى أنه، في حال لم تثمر المفاوضات عن عودة العمل، "فلن نسكت عن الموضوع وسيحصل تحرك شعبي سريعاً لأننا لا يمكن أن نقبل بهكذا قرار قد يحمل أبعاداً كيدية. وبالتالي نناشد كافة المعنيين التدخل سريعاً لمتابعة الأعمال".

النائب زياد حواط

من جهته، أوضح النائب زياد حواط  لـ"النهار" أنّ ما من خلفيات لهذه القضية، بل إن دورية لقوى الأمن كانت تمر في المنطقة وطلبت وقف أعمال البناء إلى حين تأمين رخصة، مؤكداً أن الرخصة ستؤمَّن سريعاً في الساعات المقبلة وستعاود أعمال البناء من الغد. كما شدد على أهمية المستشفى الحكومي في قرطبا باعتباره مستشفى حيوياً، وثمة حاجة ماسة إليه في جرود جبيل. وأضاف أن "الأعمال في المستشفى تتابع ضمن إمكانات متواضعة بدعم مجلس الإنماء والإعمار وبدعم أكبر من أهالي البلدة. وهنا لا بدّ لي من أن أعبّر عن شكري وامتناني لرئيس المستشفى ومساعيه وجهوده الحثيثة لتطوير المستشفى".

من المتوقع أن تباشَر الأعمال في الغد بحسب ما أكدت مختلف الجهات، وإلا فسيعقد المعنيون مؤتمراً صحافياً وتتم الدعوة إلى تحرك شعبي رافض لهذه الخطوة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم