الخميس - 22 تشرين الأول 2020
بيروت 25 °

إعلان

تسع هزّات أرضية متتالية... هل نحن على موعد مع زلزال؟

حسام محمد
تسع هزّات أرضية متتالية... هل نحن على موعد مع زلزال؟
تسع هزّات أرضية متتالية... هل نحن على موعد مع زلزال؟
A+ A-

شهدت عدة مناطق من سوريا ولبنان منذ ليلة أمس وحتى صباح اليوم الأربعاء 15 نيسان، 9 هزّات أرضية متفاوتة الشدة، سجلت أقواها 4.7 درجات على مقياس ريختر، بحسب المركز الوطني السوري للزلازل.

ونشر المركز السوري المختص برصد الاهتزازات الأرضية، جدولاً أوضح فيه كافة المعلومات التي جمعها عن الهزات التسع، التي كان مركزها في البحر المتوسط قرب السواحل السورية واللبنانية، والتي سُجلت الأولى منها في تمام الساعة الـ 11 و41 دقيقة ليلاً يوم أمس الثلاثاء، بينما كانت الأخيرة في تمام الساعة الـ 8 و 18 دقيقة صباحاً بالتوقيت العالمي "UTC"، الموافق لتوقيت غرينتش.


وكانت المنطقة قد شهدت هزات أرضية عدة في الفترة الأخيرة، كشف عنها المركز سابقاً، موضحاً أنّ حركة الصفائح الأرضية ازدادت نشاطاً في الآونة الأخيرة، الأمر الذي بات يتسبب بهزات أرضية بشكل متتالٍ، وهو أمر قد يشير إلى أنّ زلزالاً قد يكون في طريقه إلينا، إذ قال رئيس قسم التكتونيك في المركز سامر زيزفون: "علمياً، كل حدث زلزالي يُسبق بهزات أولية وهزات ارتدادية لاحقة".

وأشار زيزفون إلى أنّ المنطقة كانت قد شهدت مجموعة من الهزات المدمرة قدرت بـ 7.5 درجات على مقياس ريختر، قائلاً: "هذه الهزات تحدث كل 250 عاماً تقريباً".


التنبؤ أمر صعب!

أمّا عن إمكانية الجزم بوجود زلزال في طريقه إلى المنطقة، أو التنبؤ باحتمالية هذا الأمر، فقد أكّد زيزفون أنّ هذا الأمر صعب للغاية، موضحاً أنّه لا يمكن في الوقت الحالي سوى قراءة المؤشرات والتي منها الهزات الصغيرة المتتالية التي تحدث منذ فترة.

من جهة أخرى، أشار رئيس قسم التكتونيك في المركز الوطني السوري للزلازل إلى أن الطيور وبعض الحيوانات تستشعر التكسرات التي تحدث في الطبقات الأرضية قبل حدوث الزلازل، وبالتالي هي الوحيدة التي يمكنها أن تتنبأ بالكارثة قبل وقوعها بثوان قليلة.

احتياطات!

وعلى سبيل الاحتياط، نشر المركز بعض النصائح الواجب اتباعها في حال حدوث زلزال جاءت كما يلي:

1- عليك التصرف بهدوء وعقلانية وعدم الارتباك عند بدء الشعور بالهزة.

2- إذا كنت في المنزل أو المدرسة أو في المكتب، أخرج إذا كانت المسافة لا تزيد على 50 متراً، وإلا فأبق في مكانك ولا تحاول أخذ أي شيء من ممتلكاتك الشخصية ما عدا الموبايل.

3- إذا كنت في مكتب عملك أو في المدرسة، احتمِ تحت أي طاولة مباشرة وابتعد عن النافذة أو استند تحت أو إلى حائط أساسي (باطون مسلح).

4- إذا كنت في فناء أي مبنى أو في الشارع فعليك الإبتعاد عن حواف المبنى.

5- إذا كنت في الحافلة أو في السيارة إبق في مكانك حتى يقف السائق، وإذا كنت تقود السيارة فبادر إلى الوقوف فوراً.

6- إذا كنت في المنزل فاستند إلى حائط أساسي أو تحت ( الأعمدة أو القوس ) ويجب تحديد هذا الموقع مسبقاً لك ولأسرتك في ما بينكم الآن بعد قراءة المنشور.

7- إذا كنت خارج المنزل أو المدرسة أو المكتب، ابتعد عن المباني العالية وتوجه إلى المناطق الفسيحة.

8- حاول ما أمكن قطع الكهرباء والغاز عن المنشأة أو البيت حتى لا تكون سبباً في حدوث حريق.

9- لا تحاول التجول بعد الهزة مباشرة فقد يعقبها هزات أخرى تابعة، والأفضل أن تبقى هادئاً لفترة أطول بقليل بعد الهزة الأولى.

10- بعد أن ينتهي الزلزال لا تحاول البحث فوراً في الأنقاض عن أغراض شخصية، فقد يتسبب ذلك في إصابتك نتيجة انهيارات لاحقة.

الكلمات الدالة