هل يقي لقاح السلّ من الفيروس المستجد؟... منظمة الصحة تجيب!

حسام محمد

تناقلت وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي أخيراً تقارير عدة، أوضحت أنّ لقاح BCG المستخدم للوقاية من السل، ذو فاعلية لا بأس بها ضد الإصابة بـ فيروس"كورونا المستجد"، مشيرة إلى أنّ معظم الدول التي لا تزال تقوم بتلقيح مواطنيها بهذا اللقاح، هي الدول التي لم تتأثر كثيراً بتفشي "كوفيد-19"، كبعض دول الاتحاد السوفياتي سابقاً، أو بعض الدول العربية التي منها سوريا، بينما يبدو أنّ لمنظمة الصحة العالمية رأياً آخر.

وبحسب بيان للمنظمة العالمية، فإنّه ما من دليل علمي مثبت حتى اللحظة على أنّ لقاح السل قادر على حماية العالم من الإصابة بالفيروس التاجي الجديد، حيث قال البيان: "في ظل عدم وجود أدلة على صحة الأمر، لا توصي منظمة الصحة العالمية بأخذ لقاح "بي سي جي" للوقاية من كورونا".

تجارب سريريّة

من جهة أخرى، أوضحت منظمة الصحة العالمية أنه تُجرى حاليًا تجربتان سريريتان حول استخدام لقاح "BGC"، مشيرة إلى أنّها ستقوم بتقييم نتائج الدراسة عندما تكون متاحة.

وكان فريق من علماء الأوبئة في جامعة تكساس الأميركية قد أكّد أن البلدان التي لا تزال مستمرة ببرامج التطعيم ضد السل، كان عدد إصابات كورونا فيها أقل بعشرات المرات تقريباً عن الدول الأخرى.