الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

11 طعامًا صحيًّا لمساعدتك على إنقاص الوزن

المصدر: "gulfnews"
جاد محيدلي
11 طعامًا صحيًّا لمساعدتك على إنقاص الوزن
11 طعامًا صحيًّا لمساعدتك على إنقاص الوزن
A+ A-

هل تريد تسريع فقدان وزنك، خاصةً بسبب افتقارك للحركة أثناء العزلة الذاتية؟ لا يتعلق الأمر فقط بتخفيض مستوى معدلك الغذائي، أو شطب بعض الأنواع من نظامك. سنعرض عليك في الآتي ما يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي لمساعدتك على فقدان الوزن الزائد.

الغريب فروت 

لقد سمعنا جميعًا عن حمية الغريب فروت، ولكنك لست مضطرًا للعيش على هذه الحمية فقط لفقدان الوزن. تناوُل نصف حبة غريب فروت قبل كل وجبة أو شرب حصة من العصير ثلاث مرات في اليوم يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن. المكون السحري هو المواد الكيميائية النباتية للفاكهة وتأثيرها على تقليل مستويات الأنسولين التي تحفز جسمك على تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة بدلاً من تخزينها كدهون رخوة.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BA3wHH1iZZF]]

القرفة

القرفة هي نوع من التوابل الرائعة ومفيدة عندما يتعلق الأمر بتعزيز مناعتك، وغذاء مثالي لأنها تحتوي على العديد من الخصائص الصحية. في ما يتعلق بفقدان الوزن، يتعلق الأمر كله بالتحكم في ارتفاعات الأنسولين بعد الوجبات، وهو ما يجعلك تشعر بالجوع.

أظهرت الدراسات أن ربع ملعقة صغيرة من القرفة يوميًا يمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية. قم برشها على حبوب الإفطار (كورن فليكس) مع الحليب، أو يمكنك مزجها مع قهوة الصباح.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/B-78EeFhUmP]]


الفلفل الحار

 إضافة القليل من الفلفل الحار إلى نظامك الغذائي يمكن أن يمنحك زيادة في معدلات فقدان الوزن.

تشير الدراسات إلى أن إضافة الفلفل الحار إلى وجبة الإفطار يمكن أن يجعلك تختار  وجبة غداء صغيرة. يبدو أن الأمر يرجع إلى مادة "الكابسيسين" الموجودة في الفلفل الحار والفلفل الأحمر الذي يحتوي على خصائص قمع الشهية. 

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/B-uW-QCj38H]]

الشاي الشُمَّر

مرة أخرى، شاي الشمر هو مادة غذائية لديها قائمة من الفوائد الصحية. إنها مليئة بمستويات جيدة من البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى الفيتامينات B و C. ولكن عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، فإن الشمر له فائدة مزدوجة: العمل كمثبط للشهية ومُعزز للأيض - كلاهما مفيد إذا كنت تحاول فقدان الوزن. يتوفر شاي الشمر على نطاق واسع في محلات السوبر ماركت، لذا أضفه إلى نظامك الغذائي اليومي لدرء الرغبة الشديدة وزيادة حرق الشحوم.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/B7kdhHXj0vi]]


السبانخ

إن تناول سلطة منخفضة السعرات الحرارية قبل وجبات الطعام الرئيسية يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن. تأكد من صحة اختيارك للصلصة، تجنب تلك التي تحتوي الكثير من السكريات المضافة، الأفضل هو الخيارات الطبيعية مثل القليل من زيت الزيتون والخل البلسمي.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/B-8oecYDfKr]]

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر له العديد من الفوائد الصحية وجيد للشعور بالرفاهية. وإذا كنت ممن يمارسون اللياقة البدنية، فهذا الشراب هو مثالي قبل التمرين؛ أثبتت دراسة أجرتها مجلة التغذية أن شرب خمسة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا يساعد في فقدان سريع للوزن.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/B-9etvGB3xt]]

الكرفس

إدراج الكرفس في هذه القائمة لا يعني ذلك أن الكرفس منخفض القيمة الغذائية؛ إنه مليء بالألياف (رائعة للهضم) و foliate (المغذيات الرئيسية لانتاج خلايا جديدة داخل الجسم). أضف الكرفس إلى سلطة ما قبل الوجبة، كمرافق لغدائك أو كوجبة خفيفة صحية.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/B-KYIB6JrgO]]

العدس

يعد العدس طعامًا رائعًا لفقدان الوزن لأنه يمتلك القدرة على إرضاء جوعك حقًا دون تعبئة جسمك بكميات كبيرة من السعرات الحرارية والدهون -ولهذا غالبًا ما يتميز العدس كبديل من اللحوم- يمكن أن يجعلك تشعر وكأنك تتناول طبق لحم خالياً من السعرات الحرارية والدهون المشبعة. وهو أيضاً كالكرفس، فإن أوراق العدس مليئة بالألياف، بالإضافة إلى أنه يمنحك الشعور الكامل بالشبع. 

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/B-VLa2xJAXE]]

شوكولاتة داكنة (70٪ وأعلى)

الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نوعين من العناصر الغذائية الأساسية التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن على المدى الطويل. أولاً، من الصعب جدًا تناول كميات هائلة من الشوكولاتة الداكنة عالية الجودة مقارنة بتلك التي تحتوي على الحليب. ثانيًا، الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نسب عالية جدًا من مضادات الأكسدة المعززة للصحة.

اجعلها كسلاح جاهز في مستودعك لمحاربة الوزن الزائد، كما يمكنك استخدام الشوكولاتة الداكنة كوسيلة للحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، فبضعة مربعات صغيرة لديها القدرة في تهدئة الشراهة الكاملة.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/B-9paVfFnGm]]

الكينوا

يُعرف الكينوا باسم "كين واه"، ويعرف باسم "الحبوب الأمّ" من قِبل البيروفيين القدماء. يعتبر الكينوا غذاءً جيدًا لفقدان الوزن لأنه يتمتع بالقدرة على الحفاظ على شعورك بالشبع لفترة أطول بسبب محتواه العالي من البروتين.

كما إن الكربوهيدرات الموجودة في الحبوب لا تساهم في اندفاع الطاقة بعد تناولها كتأثير الأطعمة  النشوية الأخرى مثل الأرز الأبيض أو المعكرونة.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/B-9pUHNBTlJ]]

البيض

في سبعينيات القرن الماضي، أظهرت نتائج دراسة النظام الغذائي للقلب بأن تناول الكوليسترول الغذائي هو سبب في ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، ما يؤدي إلى أمراض القلب.

لكن لحسن الحظ، أظهرت الدراسات الحديثة أنه لا توجد صلة بين البيض ومخاطر أمراض القلب، بل العكس.

أولئك الذين يتناولون وجبة إفطار من البيض مع خطة محدودة السعرات الحرارية ومتوازنة بالمغذيات، أظهروا فقدانًا لوزن الجسم الكلي بما في ذلك فقدان 16 في المئة من دهون الجسم وانخفاضًا كبيرًا في مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر. إبدأ يومك بالبيض وستشعر بالشبع لفترة أطول وهذا يمنعك من الإفراط في تناول الطعام.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/B-7vVoCApQl]]


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم