الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

قرار بشأن جائزة فرنسا في الأيام المقبلة

المصدر: "أ ف ب"
قرار بشأن جائزة فرنسا في الأيام المقبلة
قرار بشأن جائزة فرنسا في الأيام المقبلة
A+ A-

أعلن منظمو جائزة #فرنسا الكبرى لسباقات "فورمولا 1" أنه من المتوقع اتخاذ القرار بشأن إقامة السباق من عدمه في الأيام القليلة المقبلة.

وكان من المفترض أن ينطلق الموسم الجديد في 15 آذار الماضي من حلبة ألبرت بارك الأوسترالية التي حل فيها السائقون والفرق، لكن الأطراف المعنية وجدت نفسها مجبرة على إلغاء السباق بعد أن قرر فريق ماكلارين الانسحاب نتيجة إصابة أحد العاملين فيه بفيروس "كوفيد-19".

وكانت تلك بداية الفوضى في روزنامة الموسم الجديد، إذ أرجئت بعدها سباقات الصين والبحرين وأذربيجان وفيتنام وهولندا وإسبانيا وكندا، كما ألغي أيضاً سباق موناكو، في ظل توسع رقعة تفشي الفيروس وعدد الضحايا التي حصدها حتى الآن في العالم بأجمعه.

وبحسب الروزنامة المبدئية بعد الإرجاء والإلغاء، أصبح سباق فرنسا الأول على الروزنامة في 28 حزيران المقبل على حلبة بول ريكار، لكن بعد قرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بتمديد الحجر حتى 11 أيار المقبل وحظر جميع التجمعات العامة حتى منتصف تموز في كلمة متلفزة حول انتشار فيروس كورونا، كشف متحدث باسم جائزة فرنسا الكبرى لوكالة "فرانس برس" أنه "ندرس جميع السيناريوات"، بما في ذلك الإرجاء أو إقامة السباق من دون جمهور.

وفي مقابلة الأسبوع الماضي مع شبكة "سكاي سبورتس" الرياضية، تحدث المدير الرياضي لبطولة العالم، البريطاني روس براون، عن إمكان أن ينطلق الموسم الجديد من القارة الأوروبية من دون جمهور.

وعلى الرغم من الواقع المأسوي، الذي فرضه "كوفيد-19" وتسببه بتوقف الأحداث الرياضية حول العالم، كان براون متفائلا إلى حد كبير في حديثه، قائلاً: "من وجهة نظرنا، تبدو الظروف مواتية لأن يبدأ الموسم من أوروبا، وقد يكون سباقا خلف أبواب موصدة (من دون جمهور)".

وأوضح: "أنه بإمكاننا إعداد بيئة مغلقة، حيث تصل الفرق بطائرة مستأجرة ثم نقوم بنقلها الى الحلبة، مع الحرص على أن يخضع الجميع لفحص الفيروس، وألا يكون أي شخص عرضة للخطر. سنخوض سباقا من دون متفرجين. هذا ليس الحل المثالي لكنه أفضل من ألا يكون هناك أي سباق على الإطلاق"، مذكرا بأن ملايين الأشخاص اعتادوا أصلا على متابعة السباقات من المنزل عبر شاشات التلفزة.

ورأى براون أن هناك إمكانية لإقامة 18 أو 19 سباقاً (من أصل 22 كانت مقررة قبل تفشي الفيروس)، إذا انطلق الموسم في تموز، موضحاً: "بالنسبة لأي بطولة عالم، فإن إقامة 8 سباقات على الأقل أمر ضروري وفقا لقوانين الاتحاد الدولي للسيارات (فيا). يمكن الوصول الى هذا الحد الأدنى إذا بدأنا في تشرين الأول. وهنا تكمن النقطة الحاسمة" في قرار إقامة الموسم أو إلغائه، مشيراً إلى أن إمكانية امتداد الموسم حتى 2021 لا تزال قيد الدرس.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم