وزير الطاقة الأميركي لمجموعة العشرين: الجميع يجب أن يساعد في خفض تخمة النفط

تحدث وزير #الطاقة الأميركي دان برويليت اليوم الجمعة عن وضع قاس في أسواق الطاقة العالمية، قائلا إن جائحة فيروس كورونا والفائض الضخم من معروض النفط خلقا مزيجا قاتلا.

وقال برويليت في كلمة معدة سلفا لاجتماع وزراء طاقة مجموعة العشرين اليوم "حان الوقت أن تبحث جميع الدول بجد عن كل ما يمكن لكل منها بذله لعلاج اختلال العرض والطلب... ندعو جميع الدول لتسخير شتى الأدوات التي تحت تصرفها للمساعدة في تقليص الفائض."

وفي هذا الإطار، قال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الجمعة إن الولايات المتحدة وافقت الخميس على تنفيذ تخفيضات إضافية لإنتاج النفط قدرها 250 ألف برميل يوميا لمساعدة المكسيك على المساهمة في التخفيضات العالمية.

اتفق منتجو النفط في إطار مجموعة أوبك بعد محادثات مطولة الخميس على تخفيضات تقارب عشرة في المئة من الإمدادات العالمية، لكن المكسيك عارضت المبادرة.

وفي مؤتمر صحفي دوري، قال لوبيز أوبرادور إن المكسيك واجهت ضغوطا لإجراء تخفيضات قدرها 400 ألف برميل يوميا قبل أن تقلص المجموعة الهدف إلى 350 ألفا.

وقال لوبيز أوبرادور، الذي يضع زيادة إنتاج النفط ضمن أولويات إدارته، إن الرئيس الأميركي دونالد #ترامب تحدث معه يوم الخميس وعرض المساعدة قبل أن تعلن المكسيك أنها ستخفض الإنتاج بمقدار 100 ألف برميل يوميا.

وقال "الرئيس ترامب قال إن الولايات المتحدة تتعهد بخفض 250 ألف (برميل)، علاوة على ما ستقوم به، من أجل المكسيك، على سبيل التعويض".

جاء إعلان الرئيس المكسيكي عن التخفيضات الأمريكية بمنزلة المفاجأة نظرا لتردد ترامب السابق في المطالبة بتنفيذ منتجي النفط في الولايات المتحدة تخفيضات منسقة. لكن وزير الطاقة الأمريكي دان برويليت قال اليوم "حان الوقت أن تبحث جميع الدول بجد عن كل ما يمكن لكل منها بذله لعلاج اختلال العرض والطلب."

وقال برويليت في كلمة معدة سلفا لاجتماع وزراء طاقة مجموعة العشرين اليوم "ندعو جميع الدول لتسخير شتى الأدوات التي تحت تصرفها للمساعدة في تقليص الفائض."

وقال لوبيز أوبرادور إن المكسيك عارضت تنفيذ تخفيضات أعمق لأن البلاد قطعت شوطا طويلا في اتجاه تغيير الوضع بعد سنوات من تراجع إنتاج شركة النفط الوطنية بتروليوس مكسيكانوس.

وقال لوبيز أوبرادور إنه خلال مكالمتهما الليلة الماضية، أبدى ترامب اندهاشه من أن تكون المكسيك هي العائق الوحيد للاتفاق.

وقال "عندما قلت له هي 100 ألف (برميل) ولا يمكننا عمل المزيد، قال لي بسخاء بالغ إنهم سيساعدوننا عن طريق 250 ألف إضافية فوق ما سيساهمون به.. لذا أشكره على ذلك."