الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

دمشق تندّد بتقرير لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائيّة: "مُضلّل"

المصدر: "أ ف ب"
دمشق تندّد بتقرير لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائيّة: "مُضلّل"
دمشق تندّد بتقرير لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائيّة: "مُضلّل"
A+ A-

ندّدت #دمشق، الخميس، باتهام #منظمة_حظر_الأسلحة_الكيميائية لقواتها بالهجوم بغازات سامة طال مدينة اللطامنة وسط البلاد عام 2017، ووصفت التقرير بأنه "مضلل".

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين، في بيان نقله الاعلام السوري الرسمي، إن تقرير المنظمة "مُضلل وتضمن استنتاجات زائفة ومفبركة، الهدف منها تزوير الحقائق واتهام الحكومة السورية".

وأكدت أن سوريا "ترفض ما جاء فيه شكلاً ومضموناً، وفي الوقت ذاته تنفي نفياً قاطعاً استخدامها الغازات السامة في بلدة اللطامنة أو في أي مدينة أو قرية سورية أخرى".

واتهمت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الأربعاء للمرة الأولى القوات الحكومية بالمسؤولية عن هجمات على اللطامنة في محافظة حماة.

وقال منسق فريق التحقيق التابع للمنظمة سانتياغو اوناتي لابوردي في بيان إن فريقه "خلص إلى وجود أسس معقولة للاعتقاد بأن مستخدمي السارين كسلاح كيميائي في اللطامنة في 24 آذار 2017 و30 منه والكلور (..) في 25 آذار 2017 هم أشخاص ينتمون إلى القوات الجوية العربية السورية".

واستعادت القوات الحكومية البلدة الواقعة في الريف الشمالي لحماه، في آب 2019، إثر هجوم واسع استمر أربعة أشهر واستهدف مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) وفصائل معارضة أخرى في محافظة إدلب المحاذية ومحيطها.

وتنفي دمشق التي وجهت إليها أصابع الاتهام مرات عدة، استخدام الأسلحة الكيميائية خلال سنوات النزاع التسع. وتشدد على أنها دمرت ترسانتها الكيميائية إثر اتفاق روسي - أميركي عام 2013، وإثر هجوم اتهمت دول غربية دمشق بتنفيذه وأودى بحياة مئات الأشخاص في الغوطة الشرقية قرب العاصمة.

وأسفر قصف جوي استهدف اللطامنة في 30 آذار عن إصابة نحو 50 شخصاً بحالات اختناق، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان في حينه.

كما استهدف قصف جوي في الـ25 من الشهر مستشفى ومحيطها في البلدة، وأفادت تقارير حينها عن مشاكل في التنفس ظهرت لدى المصابين.

وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أكدت في العام 2018 أن غازي السارين والكلور استخدما في اعتداءات اللطامنة من دون أن تتهم أي جهة.

ويُعد تقريرها الأربعاء الأول الذي تُحمل فيه المنظمة جهة معينة مسؤولية هجمات تحقق فيها في سوريا.

واعتبر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأربعاء أنه "من الواضح أن النظام السوري مسؤول عن هجمات كيميائية عدة"، مؤكداً أن "استخدام أي بلد للأسلحة الكيميائية يشكل تهديداً غير مقبول لأمن كل الدول ولا يمكن أن يمر من دون عقاب".

بدوره، قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إن "مثل هذا الانتهاك الفاضح للقانون الدولي يجب ألا يمر من دون عقاب".

ومن المفترض أن يصدر عن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية خلال الأشهر المقبلة تقريراً حول هجوم بغاز الكلور استهدف مدينة دوما قرب دمشق في نيسان 2018.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم