الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الراعي في قداس أربعاء أيوب: نصلي كي يحمي الله الأصحاء من الوباء ويحدّ من انتشاره

الراعي في قداس أربعاء أيوب: نصلي كي يحمي الله الأصحاء من الوباء ويحدّ من انتشاره
الراعي في قداس أربعاء أيوب: نصلي كي يحمي الله الأصحاء من الوباء ويحدّ من انتشاره
A+ A-

لفت البطريرك مار بشارة بطرس الراعي في تأمل قداس أربعاء أيوب ورتبة القنديل، في بكركي، إلى أنّ "الكنيسة تذكر في هذا الأربعاء من اسبوع الآلآم أيوب البار الرازح تحت الأوجاع والآلآم والصابر عليها، إذ قال: "انقبل الخير من الله ولا نقبل الشرّ؟". طبعًا كل عطيّة صالحة هي من جودة الله، اما الألم فلهو معناه التكفيري عن الخطيئة الموجودة في العالم، في الشخص وفي الجماعة. ولا يمكن ان نفهم سرّ الألم إلاّ في ضوء آلام المسيح الخلاصيّة، كطريق للعبور الى حياة جديدة متمثلة بالقيامة".

وأضاف: "نقيم رتبة القنديل وهي تبريك الزيت الذي يمسح به جباه المرضى والمؤمنين. هذه الرتبة كانت في الأساس الاحتفال بسرّ مسحة المرضى الذي يرمز الى الشفاء الروحي والجسدي، عملاً بتعليم القديس يعقوب الرسول: "ان كان احدٌ منكم مريضًا فليدعُ كهنة الكنيسة فيصلوا عليه ويمسحوه بالزيت بإسم ربنا. فصلاة الإيمان تشفي ذلك المريض وربنا يقيمه. وان كان قد اقترف خطايا فتُترك له".

وتابع في القداس: "رتبة المسحة بالزيت هي علامة حبّ ربنا للمتألمين والمعذبين والمرضى والخطأة. والشموع التي تضاء ترمز الى نور المسيح الذي ينعكس ايمانًا ورجاءً وحبًا على وجه المتألمين الذين شفاهم حسيًا وروحيًا. ونذكر في هذه الذبيحة الالهية جميع المرضى والمتألمين، واؤلائك المصابين بوباء الكورونا، ملتمسين شفاءهم وتقديسهم. نصلي كي يحمي الله الأصحاء من هذا الوباء ويحدّ من انتشاره ويبيده، ويردّ القلوب اليه، ويقيم الكرة الأرضية من شللها. نرجو ان يكون هذا الأسبوع الفصحي عبورًا بالمشاركة في آلام المسيح وقيامته، آمين".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم