كونتي: على الاتحاد الأوروبي أن يكون أكثر "وحدة وشجاعة" في مواجهة كورونا

دعا رئيس الحكومة الإيطالية جوسيبي #كونتي، اليوم، الاتحاد الأوروبي إلى أن يكون أكثر "وحدة وشجاعة وطموحاً" في مواجهة وباء #كوفيد-19 وذلك في رده على رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين التي اعتذرت من روما عن التأخّر في المساعدة.

وكتب كونتي في صحيفة "لاريبوبليكا"، التي نشرت الخميس، مقالة لفون دير لايين، "إنّه زمن إبداء المزيد من الطموح والوحدة والشجاعة".

وكانت فون دير لايين قدمت اعتذاراتها لإيطاليا في تلك المقالة معترفة بان "أوروبا تتحرك اليوم وتقف إلى جانب #إيطاليا لكن الوضع لم يكن دائما كذلك".

وتابعت فون دير لاين: "علينا أن نقرّ بأنه في بداية الأزمة حيال الحاجة لرد أوروبي مشترك لم يفكر كثيرون إلا بمشاكلهم الوطنية". واختتمت رسالتها بمبادرات اتخذها الاتحاد الأوروبي لمساعدة الدول الأكثر تضرّراً خصوصاً إيطاليا.

وردّ كونتي أنّه "نحن مدعوون الى القيام بقفزة نوعية تتيح أن نطلق على أنفسنا تسمية اتحاد سياسي واجتماعي وليس فقط اقتصاديا". وقال إنّ "التضامن يجب أن يكون الحبر الذي نكتب فيه صفحة التاريخ هذه".

وبعدما وصف مشروع "تخصيص ما يصل إلى مئة مليار أورو للدول الأكثر تضرّراً بدءاً بايطاليا للتعويض عن تراجع مداخيل من سيعملون ساعات أقل" الذي تطرّقت إليه رئيسة المفوضية بانه ايجابي، اعتبر كونتي أنّه "يجب المضي أبعد" من هذا الرقم.

وتطرّق مجدّداً إلى مسألة "سندات كورونا" التي يفضل أن يسميها "السندات الاوروبية للانعاش والنهوض" اللازمة بحدّ قوله "لتمويل الجهود الاستثنائية التي يفترض أن تبذلها #أوروبا لاعادة بناء نسيجها الاقتصادي والاجتماعي".

وكرّر القول إنّه من غير الوارد تقاسم الدين القديم للدول المعنية، إذ إنّ ايطاليا تحتلّ المرتبة الثانية بعد اليونان للدول الأكثر مديونية للاتحاد الاوروبي، "ولا حتى فرض دفع يورو واحد على مواطني بعض الدول للديون المستقبلية لدول أخرى".

وتابع كونتي أنّ مثل هذه الخطوات يجب أن تتيح في المقابل "استخدام "قوة النار" الفعلية للاوروبيين بالكامل" لانشاء "برنامج مشترك وتقاسم الدعم وانعاش اقتصادنا وضمان مستقبل لائق لعائلاتنا وللشركات وللعمال ولكل أولادنا".

وخلص إلى القول "في مواجهة عاصفة مثل كوفيد-19 تؤثر علينا جميعاً، ليست هناك حاجة إلى سترة نجاة لإيطاليا ولكن لقارب نجاة أوروبي قوي يأخذ دولنا الموحدة إلى بر الأمان".