الجمعة - 18 أيلول 2020
بيروت 30 °

تجاهل تحذيرات الحكومة... وزير السياحة المصري يثير الجدل بسبب فيروس كورونا

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
تجاهل تحذيرات الحكومة... وزير السياحة المصري يثير الجدل بسبب فيروس كورونا
تجاهل تحذيرات الحكومة... وزير السياحة المصري يثير الجدل بسبب فيروس كورونا
A+ A-

فجّر الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والاَثار المصري، مفاجأة سارة للمصريين، مؤكداً أنه من المتوقع إعلان #مصر خالية من فيروس #كورونا المستجد في أقرب وقت، وذلك بفضل الإجراءات التي اتخذتها الدولة.

ووجّه وزير السياحة المصري رسالة شكر للأطباء وأطقم التمريض دعماً لهم في مواجهة المرض، مؤكداً أن الإجراءات الوقائية ضد كورونا جعلت مصر تخسر مليارات الدولارات في مجال السياحة بسبب توقف حركة السياحة والطيران تماماً. وقال: "خسارة مليارات الدولارات لا تساوي شيئاً مقابل صحة وحياة المصريين".

وعبّر العناني عن ثقته في عودة مصر وجهة سياحية للأجانب بعد انتهاء أزمة كورونا، متوقعاً حدوث انتعاشة في القطاع عقب زوال المرض.

تصريحات وزير السياحة أثارت حالة من الجدل في مصر، بخاصة أنها جاءت مغايرة لتحذيرات الحكومة المصرية، بعدما أكد اللواء محمد عبدالمقصود، رئيس غرفة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء، أن معدل الإصابات اليومي بفيروس كورونا المستجد وعدم التزام المواطنين، قد يدفعان الدولة الى تطبيق المرحلة الثالثة لمواجهة انتشار الفيروس.

وأضاف عبدالمقصود، في تصريحات تلفزيونية، أنه في حال تطبيق المرحلة الثالثة، هناك خطة لدخول مستشفيات جامعية وخاصة وفنادق ومراكز ومدارس تم تجهيزها لتطبيق الحجر الصحي فيها، بالإضافة إلى 29 مستشفى حجر صحي دخلت في المرحلة الثانية.

وقال: "لا نرغب في الوصول إلى هذه المرحلة. وكنّا نأمل عدم تجاوز الـ500 إصابة هذا الأسبوع، كي لا نصل إلى ألف إصابة في الأسبوع المقبل. فمع الوصول إلى ألف إصابة، يبدأ احتساب الأعداد بمتوالية هندسية وليست عددية، لأنه من الممكن أن تزيد الألف إصابة إلى 2500 في اليوم الثالث".

يذكر أن هالة زايد، وزيرة الصحة المصرية، أعلنت تسجيل 69 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معملياً لفيروس كورونا المستجد، ووفاة 6 حالات بينهم أردني، ليصبح إجمالي الإصابات التي تم تسجيلها في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأربعاء، هو 779 حالة، ضمنها 179 حالة شفاء خرجت من مستشفى العزل، و52 حالة وفاة.

الكلمات الدالة