الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ما حقيقة "إلقاء الطائرات الإسرائيليّة منشورات لنشر فيروس كورونا"؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
ما حقيقة "إلقاء الطائرات الإسرائيليّة منشورات لنشر فيروس كورونا"؟ FactCheck#
ما حقيقة "إلقاء الطائرات الإسرائيليّة منشورات لنشر فيروس كورونا"؟ FactCheck#
A+ A-

تلقى كثيرون، عبر الواتساب، منشوراً يزعم ان "طائرات قوى العدوان (الإسرائيلي) ألقت منشورات، مع احتمال انها وسيلة لنشر فيروس كورونا" المستجدّ. "لذا يجب أخذ الحيطة والحذر، وعدم لمسها الا عن طريق جهة مختصة". وقد أُرفق المنشور بصورة تظهر فيها أوراق مرمية في طريق ليلا. FactCheck#

"النّهار" دقّقت وسألت من أجلكم... ويتبين بموجب البحث ان هذا المنشور كاذب، لا صحة له. 

*أولا- الصورة التي أرفقت بالمنشور- وتظهر فيها أوراق مرمية في طريق ليلا- قديمة، إذ أمكن ايجادها، بواسطة البحث العكسي عن الصور في غوغل، في موقع "أنحاء" الاخباري السعودي الذي نشرها في 10 حزيران 2016، ضمن خبر بعنوان: "سعودي يوثّق وجود أوراق رسمية تخص مستشفى بمكة متناثرة على الطريق الدائري الرابع".

ونشر بدوره موقع "أخبار 24" السعودي الصورة ذاتها، في التاريخ ذاته، بعنوان: "بالصورة... أوراق رسمية تخص مستشفى بمكة متناثرة على الطريق الدائري الرابع". وارفق موقع "مكة الآن" السعودي الصورة ذاتها، في التاريخ عينه، بعنوان: "الصحة" توضح ملابسات تناثر أوراق تابعة لأحد مستشفيات مكة على الطريق الدائري".

*ثانيا- ردا على سؤال "النهار"، أكد مصدر مطلع انه "لم ترد اطلاقا اي معلومات لدى الجهات الامنية المعنية عن القاء الطيران الاسرائيلي منشورات، كما يتم زعمه. هذا المنشور خاطئ ولا صحة له". 

ليل الثلثاء 31 آذار 2020، "حلّق الطيران الحربي الإسرائيلي المعادي على علو منخفض فوق مناطق كسروان والمتن، مما أحدث حالة من الهلع"، على ما اوردت الوكالة الوطنية للاعلام. وذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء، في الليلة ذاتها، أن "الدفاعات الجوية السورية تصدت "لأهداف معادية" في سماء مدينة حمص. وقال التلفزيون الرسمي إن الدفاعات الجوية السورية أسقطت صواريخ إسرائيلية. ولم ترد بعد تقارير عن أضرار أو خسائر (النهار، 31 آذار 2020). 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم