الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تركيا: اقتراح مشروع قانون للإفراج عن نحو 45000 سجين بسبب كورونا

المصدر: "رويترز"
تركيا: اقتراح مشروع قانون للإفراج عن نحو 45000 سجين بسبب كورونا
تركيا: اقتراح مشروع قانون للإفراج عن نحو 45000 سجين بسبب كورونا
A+ A-

أشار الحزب الحاكم في #تركيا، اليوم الثلثاء، إلى إنّه طرح مشروع قانون للإفراج عما يقرب من 45000 سجين بشكل موقت في مواجهة خطر تفشي فيروس #كورونا المستجد داخل السجون.

ويتضمن المقترح الذي أرسله حزب العدالة والتنمية وحلفاؤه إلى البرلمان خطوة إصلاحية منفصلة، من شأنها الإفراج عن 45000 سجين آخرين بشكل دائم.

وهناك حوالي 300 ألف داخل أسوار السجون التركية المكتظة. وتعمل الحكومة على إصلاحات لتخفيف الضغط على المنظومة، فيما قالت جماعات حقوقية إن العدوى يمكن أن تنتشر بسهولة هناك.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن زادت حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في البلاد إلى 10827 أمس الاثنين، خلال أقل من ثلاثة أسابيع منذ تسجيل أول إصابة. وبلغ إجمالي وفيات الفيروس 168 على مستوى البلاد.

وقال نائب رئيس الحزب جاهد أوزكان للصحافيين: السجناء الذين أتموا نصف المدة يستوفون شروط الإفراج بموجب الخطة. ولا يشمل هذا الإجراء المدانين في جرائم الإرهاب أو المخدرات والجرائم ذات الطابع الجنسي والقتل والعنف ضد المرأة، مضيفاً أن "من يتم الإفراج عنهم موقتاً بموجب الإجراء المتخذ في مواجهة تفشي كورونا سيتم نقلهم من السجن المفتوح إلى الإقامة الجبرية بالمنزل، وأن أعضاء البرلمان سيبدأون مناقشة الخطوة الثلثاء المقبل".

ولفت إلى أنّ "الإقامة الجبرية ستكون ممكنة أيضاً بالنسبة للسجناء الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً وللنساء اللواتي يعتنين بأطفال تقل أعمارهم على ست سنوات".

وأعد مشروع القانون الحزب الحاكم وحلفاؤه من حزب الحركة القومية والذين يتمتعون بأغلبية في البرلمان الذي يتألف من 600 عضو تسمح لهم بإقراره ليصبح قانوناً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم