الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تحذيرات نقابية في مصر من فوضى الأدوية الخاطئة والأطباء المزورين

المصدر: "النهار"
عبدالمنعم فهمي
تحذيرات نقابية في مصر من فوضى الأدوية الخاطئة والأطباء المزورين
تحذيرات نقابية في مصر من فوضى الأدوية الخاطئة والأطباء المزورين
A+ A-

على رغم الأزمة الصحية التي تجتاح العالم من جراء تفشي فيروس كورونا، فإن هناك من يسعى لاستغلال الأزمة سواء للاستفادة مادياً أو حتى معنوياً، من بينها الوصفات الطبية والأدوية من أطباء مدعين أو مزورين، مما جعل نقابة أطباء القاهرة تتدخل وتصدر بعض النصائح والتحذيرات خلال الساعات الماضية.

وجاء في ملاحظات نقابة أطباء القاهرة أنها رصدت تجاوزات عدّة في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي من تقديم معلومات طبية غير علمية، وزيادة تلك الظاهرة في الفترة الأخيرة، بالحديث عن فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، والتشخيص ووصف علاج لم يخضع لاتفاق البحث العلمي، ولم تثبته وتقره المؤسسات العلمية المنوطة بذلك.

نقابة أطباء القاهرة، طالبت وسائل الإعلام المصرية كافة، بمراعاة التدقيق فيمن يختارونهم من الأطباء، والتأكد من صفتهم المهنية وحملهم ترخيص مزاولة المهنة، ودرجاتهم العلمية المُسجلة بنقابة الأطباء، مشيرة إلى أنهم يمكنهم الرجوع للنقابة للتأكد من هذا الأمر، وذلك حرصاً على دقة الحوار في تناول الموضوعات الطبية بكل تداعياته على المواطنين بخاصة البسطاء منهم.

نقابة أطباء القاهرة، حذّرت أي شخص يدّعي أنه طبيب أو يوحي بذلك، أو غير موجود بسجلات نقابة الأطباء البشريين، من انتحال صفة الطبيب البشري، بأن من ينتحل الصفة يُعرض نفسه للمساءلة القانونية، ناهيك بما تسببه توصيفاته من مشكلات صحية وارتباك في سوق الدواء المصري، يؤثر على نقص أدوية تذهب إلى غير مكانها الصحيح.

النقابة نصحت المواطنين يتقديم شكاوى ضد أي مُدّع للطب أو ينتحل صفة طبيب أو مُروّج لعلاج لم تُقرّه الجهات الطبية المختصة، أو يروّج لعلاج في غير موضعه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم