الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

خبراء يتوقعون انكماشاً "كبيراً" في الاقتصاد الألماني

المصدر: "أ ف ب"
خبراء يتوقعون انكماشاً "كبيراً" في الاقتصاد الألماني
خبراء يتوقعون انكماشاً "كبيراً" في الاقتصاد الألماني
A+ A-

ذكر فريق من مستشاري #الحكومة الالمانية لشؤون الاقتصاد الاثنين ان الاجراءات المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد ستتسبب بانكماش الاقتصاد الالماني بنسبة ما بين 2,8 في المئة الى 5,4 في المئة قبل ان يعاود الانتعاش مرة أخرى العام المقبل.

وقالت لجنة "الحكماء" المؤلفة من خبراء اقتصاد ان "الاقتصاد الالماني سينكمش بشكل كبير في 2020" وان مدى الانكماش "سيعتمد على نطاق ومدة الاجراءات الصحية والانتعاش اللاحق".

وكغيرهم من خبراء الاقتصاد في انحاء العالم، وضع أعضاء الفريق سيناريوهات مختلفة بشأن تأثير الفيروس على اكبر اقتصاد في أوروبا اعتمادا على ما إذا كان سيشهد انخفاضا حادا يليه انتعاش سريع، أو انخفاضا طويلا سيعني ان الانتعاش سيستغرق وقتا أطول.

ويخضع سكان المانيا (83 مليون نسمة) الى اجراءات عزل اقل حدة من تلك المطبقة في دول اوروبية اخرى مثل فرنسا وايطاليا، تسمح بالتنقلات غير الأساسية بشكل كبير. الا ان شركات عملاقة من بينها لوفتهانزا للطيران وفولكس فاغن لصناعة السيارات، خفضت عملياتها بشكل كبير بسبب الوباء.

وفي إطار توقعاتهم الرئيسية بأن النشاط "سيعود الى طبيعته خلال الصيف" توقع فريق الخبراء انخفاضا بنسبة 2,8 في المئة في اجمالي الناتج الداخلي في 2020، يليه انتعاش يصل الى نسبة 3,7 في المئة في العام التالي.

الا ان توقف الانتاج لفترات أطول بسبب انتشار الفيروس او اطالة أمد تدابير العزل لابطاء انتشاره قد يتسببان في انخفاض بنسبة 5,4 في المئة يليه ارتفاع بنسبة 4,9 في المئة في 2021.

وقالوا ان السيناريو الأسوأ سيكون استمرار القيود بسبب الوباء "الى ما بعد الصيف" وتأخر بدء الانتعاش الاقتصادي حتى العام المقبل. وقد ينخفض اجمالي الناتج الداخلي بنسبة 4,5 في المئة في 2020 بينما يرتفع بنسبة لا تتجاوز 1 في المئة في 2021. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم