الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

ما هي التمارين الرياضية المسموحة بعد الولادة؟

المصدر: "النهار"
ما هي التمارين الرياضية المسموحة بعد الولادة؟
ما هي التمارين الرياضية المسموحة بعد الولادة؟
A+ A-

تستطيع المرأة مزاولة الرياضة بعد 6 أو 8 أسابيع في الولادة الطبيعية، في حين تحتاج من 8 أسابيع إلى 12 أسبوعاً في الولادة القيصرية، وذلك لأنّ جسمها بحاجة إلى فترة معينة من أجل الشفاء والراحة واستعادة نشاطه، بحسب ما ذكرت المدربة الرياضية هيلدا الحمّال صالحة، التي قدمّت مجموعة من التمارين التي يمكن ممارستها من جهة، والتي يجب الابتعاد عنها من جهة أخرى، والطرق الصحيحة للبدء بها بعد استشارة الطبيب. 

ابدئي بهذه التمارين! 

أولاً- البدء بممارسة التمارين الخفيفة حتى لو كانت من النساء اللواتي يمارسن الرياضة قبل وأثناء الحمل، لأنّ القيام بالتمارين القوية فوراً يؤذي الجسم. 

ثانياً- وضع جدول يومي متصاعد لتمارين الكارديو أقله البدء بـ 30 دقيقة يومياً ومن ثم زيادة الفترة الزمنية أسبوعياً وتدريجياً. 


ثالثاً- عند ممارسة تمارين رفع الأثقال أو "weight training"، ابدأ بأوزان خفيفة ومن ثم زِد تدريجياً بإشراف مدرب. 

رابعاً- يمكن ممارسة أنواع رياضة أخرى كالسباحة والمشي واليوغا الخفيفة، لأنّ هناك أنواعاً من اليوغا قد تؤذي المرأة، لذا، يجب ممارستها بإشراف مدرب. 

إقرأ أيضاً: متى تستطيع المرأة مزاولة الرياضة بعد الحمل؟

خامساً- ممارسة تمارين الإيروبيك مع إشراف مدرب ذي كفاءة وخبرة

سادساً- ممارسة التمارين التي تقوي الحوض (Pelvic floor) بحذر ومع مراقبة من المدرب، على غرار تمارين الكيجل (Kegels) و Squats و Bird dog exercices Bridges، إذ تساعد في تقوية عضلات الظهر وعضلات منطقة الحوض وعضلات منطقة البطن. 

نصحية: على المرأة الاستماع إلى جسدها، أي عند الشعور بالتعب أو عدم الراحة، عليها التوقف فوراً عن ممارسة التمرين الرياضية. 

ابتعدي عن هذه التمارين!

أولاً- تجنّبي ممارسة تمارين Crunches و AbdominelCurs كي لا تضغطي على الجرح. 

ثانياً- ابتعدي عن حمل الأوزان الثقيلة. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم