الخميس - 24 أيلول 2020
بيروت 27 °

مصر: سحب 30 مليار جنيه من البنوك بسبب فيروس كورونا

المصدر: "رصد النهار"
محمد أبو زهرة
مصر: سحب 30 مليار جنيه من البنوك بسبب فيروس كورونا
مصر: سحب 30 مليار جنيه من البنوك بسبب فيروس كورونا
A+ A-

فجّر طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، مفاجأة بشأن لجوء كثيرين لسياسة تخزين الأموال "الكاش" وسحبها من البنوك، خوفاً من تداعيات تفشّي فيروس كورونا، مؤكداً أنه تم سحب 30 مليار جنيه من البنوك في 3 أسابيع فقط.

وأضاف طارق عامر، في تصريحات تلفزيونية، أن البنك المركزي قرّر فرض قيود على سحب وإيداع النقود مؤقتاً، لمدة أسبوعين، ويهدف إلى تنظيم حركة سحب وإيداع النقد "الكاش" في السوق، مؤكداً أن البنك المركزي سيراجع هذا القرار بعد أسبوعين.

وقال عامر: "لا داعي لأي خوف أو قلق، المصريون سحبوا أكثر من 30 مليار جنيه من البنوك في 3 أسابيع فقط بدون داع، ودون أن يكونوا في حاجة إليها".

وطالب محافظ البنك المركزي المصري، الجميع بالتعامل مع سحب الأموال حسب حاجتهم فقط، مؤكداً أن كثيراً من الناس يصرفون مبالغ كبيرة، بينما هناك أصحاب معاشات ومرتبات صغيرة يحتاجون لتوفير النقد لقضاء حوائجهم.

وقال عامر إن أي مؤسسة تريد النقد لأعمالها ستوفره لها البنوك، كما أن الشركات التي تريد إيداع مبالغ كبيرة يومياً لطبيعة نشاطها سيتم قبول إيداع أموالها، والتي تحصل على كميات كبيرة من "الكاش" يومياً، قائلاً: "الوضع الاقتصادي في مصر قوي جداً، والبنك المركزي لديه احتياطيات كبيرة".

الكلمات الدالة