الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

"تظاهرات ضد كورونا" بالإسكندرية... انتقادات واسعة وتعليقات ساخرة

المصدر: "النهار"
القاهرة - ياسر خليل
"تظاهرات ضد كورونا" بالإسكندرية... انتقادات واسعة وتعليقات ساخرة
"تظاهرات ضد كورونا" بالإسكندرية... انتقادات واسعة وتعليقات ساخرة
A+ A-
وتصدر هاشتاغ #اسكندرية الترند الأول على مواقع التواصل الاجتماعي، وأثارت تلك التظاهرات موجة واسعة من الانتقادات والتعليقات الساخرة في مصر.

ونشر مدونون العديد من مقاطع الفيديو والصور لتظاهرات ليلية في شوارع الإسكندرية، وكذلك أصوات التكبيرات التي رددها بعض سكان المدينة من شرفات منازلهم، وظهر في بعض تلك التسجيلات أصوات أشخاص يستخدمون مكبرات للصوت، يقودون التكبيرات ويردد المواطنون والأطفال خلفهم تكبيرات العيد.

"سلفيون وإخوان"

وتعد الإسكندرية من بين أكثر المدن التي يحظى فيها التيار السلفي بتأثير واسع، وتشكل "الدعوة السلفية"، وهي جمعية أهلية، محور وجود وتأثير هذا التيار.

لكن متخصصين في شؤون الجماعات الإسلامية يؤكدون أن من تسبب في التكبيرات والمسيرات هم أعضاء من جماعة "الإخوان المسلمين"، إثر دعوة أطلقتها قناة "الشرق" التابعة للجماعة، والتي تبث من تركيا.

وقال محمد أبو العيون الباحث المتخصص في شوؤن الجماعات الدينية والتراث الإسلامي: "إن المسيرات التي خرجت في شوارع الإسكندرية للدعاء إلى الله من أجل رفع وباء كورونا هي مؤامرة إخوانية مدبرة، استغلت فيها الجماعة الإرهابية خوف الناس لإحداث حالة من الفوضى العارمة".

تأتي هذه الدعوة في وقت طالبت فيه الحكومة المصرية المواطنين بالبقاء في منازلهم، وعطلت الدراسة بالمدارس والجامعات، كما أصدر رئيس الوزراء المصري اليوم قراراً بإغلاق كافة المتاجر من الخامسة مساء وحتى السادسة صباحاً، وطالب وزارة الداخلية بالتعامل بحزم لتنفيذ قرارات الحكومة.

وقال مسؤولون بمرفق مترو الأنفاق في القاهرة إن حركة النقل عبر قطارات المترو انخفضت بنحو 60% خلال الأيام القليلة الماضية.

وفسر متخصصون في شؤون الحركات الإسلامية تلبية دعوة الجماعة بصورة ملحوظة في الإسكندرية على انها تحالف خفي بين التيار السلفي و"الإخوان المسلمين".

وكان معتز مطر الإعلامي بالقناة التابعة لـ"الإخوان"، نشر استطلاعاً للرأي على صفحته الرسمية بموقع "تويتر"، سأل فيه متابعيه: "هل توافق على الخروج إلى البلكونات والشبابيك في توقيت واحد للدعاء بتكبيرات العيد لعل الله يزيح الغمة وتضامنا وتحفيزاً للكادر الطبي في مصر؟".

وجاءت نتيجة الاستفتاء الذي شارك فيه نحو 16300 حساب على موقع "تويتر"، بأن 59% من المصوتين قالوا إنهم يوافقون وسيشاركون، و30% يوافقون، فيما اعرب 10% فقط بأن هذا الفعل لن يحدث فرقا.

"انتقادات وسخرية"

استغرب غالبية المصريين ما حدث فجأة بالإسكندرية، وعبروا عن انتقاداتهم بطريقتهم الساخرة المعهودة، وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليقات والكوميكس والتي تتندر على مواجهة الفيروس بالتكبيرات والتظاهرات في الشوارع.

نشر الفنان محمد إمام مقطع فيديو للمسيرات، وقال معلقاً: "شكلنا سوف نلاعب إيطاليا في النهائي... مظاهرات الإسكندرية ضد كورونا".

وقال مالك أحد مستخدمي تويتر، ساخراً: "- نحن نخرج إلى الشرفات لندعو الله كي يرفع عنا البلاء. ** وماذا بعد؟ - ننزل إلى الشوارع وننشره مرة أخرى".

وكتب طارق لطيف، خبراً ساخراً: " عاجل ... تعيين كيم جونغ محافظا للإسكندرية... والله الموفق والمستعان".

فيما شارك عمر عبد العزيز مقطعاً من أحد الأفلام المصرية، يستيقظ فيه أفراد مفزوعين ويهرولون نحو الباب، قائلاً: "هكذا كان رد فعل العائلات التي كانت نائمة بالإسكندرية واستيقظت على التكبيرات".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم