الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

من طهران إلى بيروت: إليكم حقيقة الرحلة QR8320 القطريّة

المصدر: "النهار"
من طهران إلى بيروت: إليكم حقيقة الرحلة QR8320 القطريّة
من طهران إلى بيروت: إليكم حقيقة الرحلة QR8320 القطريّة
A+ A-

اكدت كلّ من الخطوط الجوية القطرية والمديرية العامة للطيران المدني عدم صحة "إدعاءات" تم تناقلها في الساعات الماضية عن "وصول طائرة شحن من إيران، وعلى متنها ركاب مصابون بفيروس كورونا".

الخطوط الجوية القطرية

وقد استغربت الخطوط الجوية القطرية، في سلسلة تغريدات، نشر "بعض الحسابات أخباراً زائفة وغير صحيحة في ما يتعلق بالرحلة رقم QR8320 من طهران إلى بيروت، بحيث تدعي هذه الحسابات بأن 186 راكباً كانوا على متن هذه الرحلة". وافادت ان "هذه الرحلة مختصة بالشحن الجوي وغير مؤهلة لنقل الركاب". 


وأوضحت في تغريدة أخرى ان "الطائرة كانت اقلعت من طهران، وهي خالية من اي بضائع او ركاب،  وتوجهت الى بيروت لتنقل شحنة أغنام من بيروت الى الدوحة".

وافادت ان "الطائرة المشغلة على هذه الرحلة هي طائرة شحن من طراز إيرباص A330-200F". وشكرت "كل من ردّ وصحّح هذه الأخبار المغلوطة التي تفتقد الحسابات التي تنشرها للمهنية والاحترافية". 


المنشور الخاطىء

وكانت حسابات على وسائل التواصل تناقلت في الساعات الماضية منشورا يزعم ان "طائرة شحن أتت يوم أمس من ايران الى لبنان، وهبطت في مطار بيروت الدولي، وعلى متنها نحو 56 شخصا مصابا بفيروس الكورونا ودخلوا البلد.. بطريقة احتيالية فعلوها ليدخلوا لبنان...". 

المديرية العامة للطيران المدني

كذلك، نفت المديرية العامة للطيران المدني "نفياً قاطعاً الإدعاءات عن وصول طائرة شحن من إيران وعلى متنها ركاب مصابون بفيروس كورونا".

واصدرت البيان الآتي: "عطفاً على ما ورد على بعض مواقع التواصل الاجتماعي وتناقلته بعض وسائل الإعلام حول وصول طائرة شحن من إيران على متنها ركاب مصابون بفيروس كورونا، وقد تم نقلهم للمعالجة في إحد المستشفيات في لبنان، إن المديرية العامة للطيران المدني توضح ما يلي:

أولاً: لم تحط أي طائرة إيرانية في مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت منذ تاريخ 11/3/2020 حيث وصلت في ذلك التاريخ آخر طائرة ركاب إيرانية تابعة لشركة Iran Air رقم الرحلة IR661 قادمة من طهران وعلى متنها طلاب لبنانيون.

ثانياً: تقدمت شركة الخطوط الجوية القطرية بطلب إلى المديرية العامة للطيران المدني بحسب الأصول لتسيير رحلتي شحن جوي ما بين، مطارات الدوحة - طهران - بيروت - الدوحة في الشكل التالي:

الرحلة الأولى: الدوحة - طهران - بيروت بتاريخ 13/3/2020 رقم الرحلة QR8590، حيث حطت الطائرة التابعة للشركة في مطار رفيق الحريري الدولي، وعلى متنها بريد سياسي، إضافة إلى كرسي طبي متحرك WHEEL CHAIR.

بيروت - الدوحة بتاريخ 13/3/2020، بحيث أقلعت الطائرة محملة بالمواشي، وذلك بعد موافقة سلطات الطيران المدني القطري على الحمولة.

الرحلة الثانية: الدوحة - طهران - بيروت بتاريخ 20/3/2020 رقم الرحلة QR8320، بحيث حطت الطائرة التابعة للشركة في مطار رفيق الحريري الدولي، وعلى متنها جثمان من دولة كندا، إضافة إلى بريد سياسي.

بيروت - الدوحة بتاريخ 21/3/2020، بحيث أقلعت الطائرة محملة بالمواشي، وذلك بعد موافقة سلطات الطيران المدني القطري على الحمولة.

وبناء على ما تقدم، فإن المديرية العامة للطيران المدني تنفي نفياً قاطعاً تلك الإدعاءات، وتطلب من وسائل الإعلام توخي الدقة والحذر قبل نشر أي معلومة حول المطار".



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم