الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الصين تتّهم ترامب بمحاولة "إلقاء اللوم" عليها في انتشار كورونا المستجدّ

المصدر: "أ ف ب"
الصين تتّهم ترامب بمحاولة "إلقاء اللوم" عليها في انتشار كورونا المستجدّ
الصين تتّهم ترامب بمحاولة "إلقاء اللوم" عليها في انتشار كورونا المستجدّ
A+ A-

اتهمت بيجينغ، اليوم الجمعة، الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب بمحاولة "إلقاء اللوم" عليها في مسألة انتشار جائحة فيروس #كورونا المستجد في سياق خلاف متصاعد بين البلدين.

وقال ترامب الخميس إن العالم يدفع "غالياً ثمن" افتقار الصين للشفافية بشأن تفشي المرض عندما ظهر في مدينة ووهان وسط البلاد أواخر العام الماضي.

وتعرضت الصين لانتقادات لحجبها معلومات حول الفيروس ومعاقبة مسربيها في المرحلة الأولى من صدور العدوى، والتي تظهر حصيلة نشرتها فرانس برس انها أدت إلى وفاة أكثر 10 آلاف شخص حتى الآن واصابة 232 الفا حول العالم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ إن "بعض الأشخاص في الجانب الأميركي يحاول إلحاق وصمة بحرب الصين ضد الوباء وإلقاء اللوم على الصين".

وأضاف أن "هذا النهج يتجاهل التضحية الكبيرة التي قدمها الشعب الصيني لحماية صحة البشرية وسلامتها، وفيه افتراء بحقّ مساهمة الصين الرئيسية في الصحة العامة العالمية".

وقال المسؤول الصيني إن الصين شاركت في البيانات مع الولايات المتحدة طوال الأزمة الصحية.

وجاءت تلك التصريحات في إطار تصعيد في الحرب الكلامية بين الصين والولايات المتحدة منذ الأسبوع الماضي.

وأثار إعلان الصين هذا الأسبوع عن طرد جماعي لصحافيين أميركيين أزمة تتعلق بحرية وسائل الإعلام تزامنت مع استخدام ترامب المكثف لمصطلح "الفيروس الصيني"، الذي ادعى أنه كان رداً على قول الصين إن الفيروس نشأ في الولايات المتحدة.

وفي الأيام الأخيرة، زادت حدة انتقادات وسائل الإعلام الحكومية الصينية لترامب.

واعتبرت صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية القومية في مقالات افتتاحية عدة أن كلام ترامب يصعد من كره الأجانب عالمياً، ويزيد من المشاعر المعادية للصينيين.

لكن ترامب دافع عن نفسه اثر وصفه للفيروس، قائلاً إنه "ليس عنصرياً على الإطلاق".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم