الجمعة - 27 تشرين الثاني 2020
بيروت 20 °

إعلان

طهران تعفو عن عشرة آلاف سجين في مناسبة رأس السنة الإيرانيّة

المصدر: "أ ف ب"
طهران تعفو عن عشرة آلاف سجين في مناسبة رأس السنة الإيرانيّة
طهران تعفو عن عشرة آلاف سجين في مناسبة رأس السنة الإيرانيّة
A+ A-

تستعد #طهران للإفراج عن "نحو عشرة آلاف معتقل" في مناسبة رأس السنة الإيرانية الجديدة التي تصادف يوم الجمعة 20 آذار، على أن يستفيد من العفو نصف السجناء المدانين بالمساس بالأمن القومي، وفق السلطة القضائية.

وأعلن هذه الأرقام المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين إسماعيلي في تصريحات نقلتها في وقت متأخر ليل الأربعاء إلى الخميس وكالة "ميزان" الإلكترونية التابعة لهذه المؤسسة.

وقال إسماعيلي إن هذا العفو صدر عن المرشد الأعلى للجهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي، بناء على طلب من رئيس السلطة القضائية، من أجل "تخفيض عدد السجناء، مع مراعاة الوضع الحساس في البلاد"، دون الإشارة صراحة إلى وباء كورونا المستجد.

ويمنح المرشد الأعلى العفو الجماعي عدة مرات في السنة لسجناء الحق العام لمناسبة الأعياد الإسلامية الرئيسية أو في ذكرى الثورة الإسلامية.

لكن إسماعيلي قال "إن نصف المذنبين بارتكاب جرائم مرتبطة بأمن الدولة سيستفيدون من هذا العفو"، دون تحديد عدد المعنيين.

وأكدت وكالة "ميزان" على "الطابع غير المسبوق" لهذا الإجراء المتاح للأشخاص المحكوم عليهم بالسجن أقل من خمس سنوات.

وفي بيان نشر في لندن، قالت منظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان إنها تقدر هذا القرار، لكنها دعت "مجدداً السلطات الإيرانية إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع سجناء الرأي".

لكن طهران تؤكد أن ليس لديها سجناء سياسيون، وتأخذ على الغرب الخلط بين هذا التصنيف والمدانين بارتكاب جرائم ضد الأمن القومي.

وإيران هي إحدى الدول الأكثر تضررا من جراء جائحة كوفيد-19 إذ بلغت الحصيلة الرسمية للوباء لديها 1284 وفاة الخميس.

وقالت السلطة القضائية، إن 85 ألف معتقل منحوا إجازة مؤقتة لمناسبة عيد النوروز، أو رأس السنة الإيرانية، لمدة أسبوعين، من أجل تخفيف الاحتقان والحد من خطر انتشار المرض في السجون.

وكتبت وكالة "ميزان" أنه قد يستفيد عدد غير محدد منهم من العفو الذي منحه خامنئي.

في شباط، أعلنت إيران الإفراج عن أكثر من 2300 موقوف كجزء من العفو الممنوح في ذكرى الثورة الإسلامية. وفي عام 2019، في الذكرى الأربعين للثورة، استفاد من الإجراء رسميًا 50 ألف شخص.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم